صرح مصدر قريب من مجموعة "ميناتيب" لصحيفة (فيدومستي) الروسية بأن الملياردير ميخائيل خودوركوفسكي مدير شركة يوكوس النفطية سابقا سلم حصة الأسهم الرئيسية (60% من أسهم ميناتيب التي تضم شركة يوكوس) لشريكه ليونيد نيفزيلين الهارب حاليا في إسرائيل بسبب اتهامات من النيابة العامة الروسية بالنصب والاحتيال، وتهم أخرى متعلقة بأزمة يوكوس.

وأكد الملياردير بوريس بيريزوفسكي، الهارب من النيابة العامة الروسية والذي حصل منذ فترة على الجنسية البريطانية، للصحيفة هذه الحقيقة، مشيرا إلى أنه التقى مؤخرا مع نيفزيلين الذي أكد له بأنه أصبح المالك الفعلي شركة يوكوس. وأعرب بيريزوفسكي عن اعتقاده بأن إدارة يوكوس سوف تتخذ مواقف أكثر حسما وتشددا في علاقتها بالكرملين بعد هذه الخطوة الهامة.

ويأتي نقل ملكية المؤسسة النفطية الروسية الضخمة عقب فقدانها إحدى شركاتها (يوجانسك) للنفط والغاز في 19 كانون أول (ديسمبر) 2004. حيث انتقل 5ر59% من أسهمها بشكل آلي من خودوركوفسكي إلى نيفزيلين.

من جهة أخرى رأى المراقبون أنه من المشكوك فيه أن يؤثر نقل ملكية يوكوس على الأزمة الحادة بين إدارة الشركة والحكومة الروسية. وفي الوقت نفسه ألمحوا إلى إمكانية نجاح خودوركوفسكي في الساحة السياسية، ولمعان نجمه كناشط سياسي له مستقبل في روسيا.