كشفت نشرة اقتصادية سورية صادرة عن محافظة اللاذقية ، وهي إحدى أبرز المناطق الزراعية بسوريا ، أن إجمالي الأضرار النهائية للمزروعات في محافظة اللاذقية الناتجة عن الصقيع الحاصل الشهر الماضي وصل إلى ملياري ليرة سورية.

وأما خسائر الزراعة المحمية( البيوت البلاستيكية ) فقد وصلت إلى 100% وبلغ إجمالي كمية الإنتاج المفقود نحو 5869 طنا تعود إلى 594 مزارعا.

وبالتالي يكون الصقيع قد أصاب الزراعة السورية لهذا العام بخسائر كبيرة سوف تنعكس على الأسعار في الأسواق وعلى أوضاع المزارعين.

وكما هو معلوم فإن طرطوس ، وهي أبرز محافظة زراعية سورية ، كانت أكثر المناطق السورية تضرراً من جراء هذا الصقيع حتى إعلان حصيلة الخسائر في اللاذقية . و كانت صرّحت مصادر مديرية الزراعة في محافظة طرطوس المتضررة أن "قيمة الأضرار أكثر من 1.3 مليار ليرة سورية كما بلغت مساحة الحمضيات المتضررة ايضا 922.3 هكتاراً وعدد المزارعين المتضررين 7500 مزارعاً".

وكانت موجة الصقيع قد بدأت في المناطق الداخلية السورية و البادية والمنطقة الشرقية ثم انتقلت إلى المناطق الساحلية. يذكر أن أهم المحاصيل التي قضى عليها الصقيع هي من المزروعات المحمية في " بيوت بلاستيكية " ، وتعتمد سورية بشكل كبير على الزراعات التي تقدمها هذه البيوت في فصل الشتاء وهي منتشرة بشكل كبير في المنطقة الساحلية.