أعلنت السعودية عن رفع الحظر عن استيراد الطيور الحية والصيصان وبيض التفقيس من كندا والتي كانت مفروض عليها حظر بسبب انتشار مرض أنفلونزا الطيور منذ فترة.

وقال الدكتور عبد الغني الفضل مدير عام إدارة الحجر الحيواني والنباتي بوزارة الزراعة السعودية في بيان له وزع اليوم الخميس" إن القرار السعودي جاء بناء على المعلومات المستقاة من المنظمة الدولية للصحة الحيوانية بباريس OIE) ) والتي أكدت خلو كندا من مرض أنفلونزا الطيور بعد تطبيق اشتراطات المنظمة الدولية للصحة الحيوانية".

وشدد عبد الغني على المستوردين السعودية على ضرورة التقيد والالتزام بالشروط والضوابط المطبقة في السعودية للحفاظ على صحة المستهلكين وتحقيقاً للمصلحة العامة.

ويأتي قرار وزارة الزراعة السعودية بعد أن أصدرت في كانون الثاني/يناير العام الماضي قراراً بفرض حظر احترازي على استيراد الدواجن الحية وبيض التفقيص من دول شرق آسيا وبعض دول أميركا اللاتينية لتفشي مرض أنفلونزا الطيور القاتل والذي يعد من أخطر الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان وتؤدي إلى وفاته.

وجاءت التحركات السعودية بحظر استيراد الطيور بعد ما ورد من تقارير صدرت منظمة الأوبئة الحيوانية العالميةOIE) ) تحذر من انتشار مرض أنفلونزا الدجاج وتفشيه في بعض الدول وتسببه في نفوق مئات الآلاف من الطيور الداجنة والتي منها البط والدجاج في تلك البلدان، وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لعدم انتقال المرض للإنسان، والتي تؤدي في حال انتقالها إلى مضاعفات حادة ومن ثم وفاة الإنسان.

وكانت السعودية أصدرت مطلع عام 2002 قرارا بحظر استيراد الدواجن من هونغ كونغ لتفشي مرض أنفلونزا الدجاج في ذلك الوقت والذي ما زال قائماً، إلا أن التقارير الأخيرة التي ذكرت انتشار المرض في باقي الدول الأخرى دفعت المسؤولين إلى سرعة إصدار قراراً بهذا الشأن.