نيويورك: ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف في العقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية نايمكس في التعاملات الصباحية يوم الخميس إلى أعلى مستوياته في ستة أسابيع فوق 48 دولارا بفعل توقعات تشير إلى مناخ بارد في شمال شرق الولايات المتحدة في وقت تراجعت فيه مخزونان النفط الخام.

وارتفع سعر الخام 1.83 دولار للبرميل لعقود فبراير شباط إلى 48.20 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياته منذ الأول من ديسمبر كانون الأول.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تنخفض درجات الحرارة التي كانت مرتفعة عن المعتاد لأقل من معدلاتها في شمال شرق الولايات المتحدة أكبر مناطق العالم استهلاكا لوقود التدفئة في عطلة نهاية الأسبوع وأن تظل قرب المعدل أو أقل منه لفترة تتراوح بين ستة وعشرة أيام.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الأربعاء أن مخزون النفط الخام انخفض على غير المتوقع ثلاثة ملايين برميل الأسبوع الماضي إلى 288.8 مليون برميل مواصلا تراجعه للأسبوع الثالث. لكن المخزون مازال أعلى 19 مليون برميل عن المستوى الذي كان عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

وارتفعت مخزونان المشتقات الوسيطة ومنها وقود التدفئة والديزل أكثر من المتوقع بواقع 1.9 مليون برميل لتصل الى 123 مليون برميل اذ حد اعتدال الطقس في الشتاء حتى ألان من الطلب. لكن هذه المخزونان مازالت أقل 11 مليون برميل عما كانت عليه قبل عام.

ومازال إنتاج أكثر من 500 ألف برميل يوميا متوقفا في منطقة الساحل الأمريكي على خليج المكسيك ونيجيريا والقطاع النرويجي من بحر الشمال بينما أدت أعمال تخريب إلى خفض الصادرات العراقية.

ويترقب المتعاملون الاجتماع الذي تعقده منظمة أوبك في 30 يناير كانون الثاني الجاري لمعرفة ما إذا كانت ستقرر خفضا أخر في الإنتاج.