القاهرة : ارتفع مؤشر هيرميس القياسي للأسهم المصرية ليغلق يوم الخميس على أعلى مستوياته على الإطلاق مدعوما بسهم اوراسكوم تيليكوم واستمرار الاهتمام باسهم شركات مطاحن الدقيق الصغيرة.

لكن أسهم شركات الاتصالات الأخرى تراجعت ولم يكن هناك رد فعل يذكر لسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال على إعلان تفاصيل عرض بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الذي يريد شراء حصة نسبتها 24 في المئة من البنك.

وكانت خمس شركات مطاحن من بين اكبر 10 رابحين بنسبة مئوية مدفوعة صعودا بتعاملات صغار المستثمرين توقعا لان هوامش ربحيتها ستستفيد من صعود سعر صرف الجنيه المصري. ومعظم القمح الذي تقوم بطحنه مستورد.

وصعد سهم اوراسكوم تليكوم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 285.00 جنيها (48.30 دولار) خلال التعاملات وجرى تداوله في أواخر التعاملات مرتفعا 1.28 جنيه الى 283.00 جنيها.

ويبدو أن السوق استفاد من صعود الجنيه المصري الذي يعطي المستثمرين الأجانب أملا في أن أسعار الفائدة ومعدل التضخم سيتراجعان ويشير إلى انه ستكون هناك وفرة في العملات الأجنبية إذا ما رغبوا في تحويل أرباحهم إلى الخارج.

وقال باسم عريضة رئيس وحدة المعاملات الخارجية في دلتا سيكيوريتيز إن مستوى سعر صرف الجنيه الحالي عند 5.90 جنيه للدولار لن يمنع المستثمرين نظرا لانخفاض الدولار أمام العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.

وصعد مؤشر هيرميس 172.30 نقطة بنسبة 0.7 في المئة ليغلق على 26030.37 نقطة. وهذه أول مرة يغلق فيها المؤشر فوق مستوى 26 الف نقطة.

وزاد مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا مرتفعا 1.02 نقطة إلى 111.84 نقطة.

وجرى تداول سهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال في أواخر التعاملات مرتفعا 0.03 جنيه رغم عرض البنك الفرنسي شراء سهم البنك المصري المشترك بسعر 54 جنيها للسهم. ويملك البنك الفرنسي بالفعل حصة نسبتها 54.33 في المئة في البنك المصري المشترك.

وقال ياسر حسانين من ديناميك سيكيوريتيز إن كثيرين اشتروا السهم بسعر يزيد على 54 جنيها وبالتالي فإنهم سيترددون في بيعه. لكنه قال إن هناك علامات تشير إلى أن الحكومة المصرية التي تملك حصة نسبتها 18 في المئة في البنك من خلال البنك الأهلي المصري تنظر بشكل جيد إلى السعر.