قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن - قالت جماعة تنمية بارزة انه يتعين على الولايات المتحدة ان تزيل على الفور التعريفات الجمركية المفروضة على واردات الملابس والمنسوجات من اندونيسيا وسريلانكا وجزر المالديف لمساعدتها على النهوض بعد الكارثة التي حلت بها.

وقال ريموند اوفينهيسر رئيس مؤسسة اوكسفام امريكا في رسالة بعث بها الى روبرت زوليك الممثل التجاري الامريكي "التجارة لها دور حاسم تقوم به في الانتعاش واعادة البناء في المنطقة ولديها الامكانية لمساعدة ملايين الاشخاص الذين تأثروا بهذه الفاجعة."

وأرسلت نسخ من الرسالة الى اعضاء الكونجرس الامريكي.

وحث ايضا سوباتشي بانيتشباكدي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية على اتخاذ اجراءات لها صلة بالتجارة لمساعدة الدول الاسيوية على التعافي بعد كارثة امواج المد المدمرة.

ولم يرد متحدث باسم زوليك بشكل مباشر على طلب اوكسفام ولكنه قال ان ادارة بوش تناقش بالفعل اتخاذ اجراءات متصلة بالتجارة لمساعدة المنطقة.

وقال المتحدث باسمه "نجري مشاورات فعالة مع وزارء تجارة الدول التي تأثرت بتسونامي بالاضافة الى حملة اسهمنا المحليين لبحث السبل الممكنة للمساعدة في تسهيل جهود اعادة البناء."

وتعهدت الولايات المتحدة ايضا بتقديم 350 مليون دولار في شكل مساعدات للمنطقة.

وقال اوفينهيسر ان ازالة التعريفات الجمركية عن الملابس والمنسوجات المستوردة من اندونيسيا وسريلانكا والمالديف سيعزز قطاعا رئيسيا في اقتصاديات تلك الدول.

ولكن هذه الفكرة قد تواجه معارضة في الكونجرس.

وعارض منتجو المنسوجات الامريكية الذين يخشون بالفعل من فقد كثيرين لوظائفهم بسبب تزايد الواردات من الصين مساعدة مماثلة لهايتي العام الماضي بعد تضررها من اعصار مدمر