قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خالد طه من الدوحةتبدأ يوم غد الأحد عمليات الاكتتاب في أكبر شركة لنقل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم وهي شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات)، والتي تستمر حتى السادس عشر من الشهر المقبل. ويبلغ رأسمال الشركة المصرح به 6.5 مليارات ريال موزعة على560 مليون سهم. وقد اكتتب المساهمون الاساسيون في الشركة بـ280 مليون سهم وبقيمة اسمية تبلغ 8.2 مليار ريال دفع منها عند الاكتتاب50 في المائة من القيمة الاسمية لكل سهم من الأسهم التي اكتتبوا فيها، تمثل 4.1 مليار ريال مضافا اليها خمسة دراهم على كل سهم مقابل مصروفات الاصدار. وسيطرح الاكتتاب للمواطنين القطريين ما نسبته50 % من رأسمال الشركة بقيمة 8.2 مليار ريال، وبواقع 280 مليون سهم. وتبلغ قيمة السهم الاسمية عشرة ريالات يسدد نصفها عند الاكتتاب، ويسدد الباقي خلال خمس سنوات من تاريخ تأسيس الشركة بموجب قرار يصدر عن مجلس إدارتها، أي سيتم دفع خمسة ريالات عند الاكتتاب تمثل50 % من القيمة الاسمية للسهم مضافا اليها خمسة دراهم تمثل 0.5% كمصروفات إصدار للسهم الواحد.

ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب500 سهم يجوز زيادتها بعدد100 سهم ومضاعفاته المائة، فيما يبلغ الحد الأعلى للاكتتاب 3.2 مليون سهم.

وستتم عمليات الاكتتاب في أسهم «ناقلات» من خلال البنوك الوطنية الستة وهي بنك قطر الوطني، البنك التجاري، بنك الدوحة، البنك الأهلي، مصرف قطر الاسلامي، بنك قطر الدولي الاسلامي.

وسيكون هذا الاكتتاب في أسهم شركة ناقلات واحدا من ثلاثة اكتتابات ستتم على أسهم الشركة، فيما سيتم الاكتتاب الثاني لنسبة25 %عام2007 ، والاكتتاب الثالث لنسبة الـ25 في المائة الأخرى سيتم عام 2009.

ومن المنتظر أن يتركز عمل شركة نقل الغاز الجديدة في امتلاك الناقلات العملاقة لشحن ونقل الغاز المسال القطري الى ثلاث قارات هي آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية.