أماني الصوفي من صنعاء :

كشف مصدر مسؤول في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية لـ"إيلاف" أن الهيئة منحت مؤخرا مجموعة آل ثاني من دولة الإمارات العربية المتحدة ترخيصا خاصا بدراسة مناجم تمعدنات الذهب والتنقيب عنه بمنطقة "وادي مدن" بمحافظة حضرموت.

وأضاف الدكتور اسماعيل الجند أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ( بيتمان ) من جنوب إفريقيا في مجال دراسة واستغلال خامات الزيولايت والذهب والنحاس والرمال السوداء ، بالإضافة إلى رغبة بعض الاستثمارات الصينية والهندية للدخول إلى هذا القطاع الذي وصفه بأنه يمثل بابا للثروة البديلة لليمن في المرحلة القادمة.

وأوضح الدكتور الجند أن هناك مفاوضات جارية مع شركة (زنك أوكس) العاملة في منطقة الجبلي لاستكمال الإجراءات الخاصة بفتح أول منجم حديث في اليمن للرصاص والزنك والفضة.

وأكد الجند وجود تسهيلات كبيرة أمام الشركات الاستثمارية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس علي عبدالله صالح القاضية بتوفير المناخ الاستثماري المناسب للاستثمارات وخلق فرص عمل للمساهمة في التخفيف من الفقر.

وذكر أن اليمن تزخر بثروات معدنية واعدة لازالت بحاجة للكثير من الدراسات التفصيلية التي ستحدد احتياطياتها ومدى جدواها الاقتصادية.

وأوضح الدكتور الجند أن هيئة الثروات المعدنية تركز في الفترة الحالية على استكمال إعداد الخرائط الجيولوجية والترويح لمناطق التمعدنات وتشجيع الاستثمارات العربية والأجنبية واستكمال الدراسات الفنية الاستكشافية وأعمال التحري المعدني عن مختلف أنواع المعادن والصخور الصناعية والإنشائية وتوطيد أواصر التعاون الثنائي مع هيئات المساحة الجيولوجية العربية والأجنبية.