قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عقدت اليوم بمسقط ندوة حول تطوير الموانئ العمانية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) والتي تنظمها وزارة النقل والاتصالات بمشاركة مختصين في مجال الموانئ والنقل البحري في القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى عدد من الشركات الملاحية العاملة بالسلطنة.

وقال المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل أن الهدف من الندوة هو التعرف على السياسات والاستراتيجيات الرئيسية المعمول بها في موانئ السلطنة الرئيسية منها ميناء السلطان قابوس بمسقط وميناء صلالة بظفار، ميناء صحار في منطقة الباطنة بغية تعزيز عمليات الإدارة والتشغيل.

وأضاف المسؤول أن الندوة تهدف أيضا إلى استطلاع أراء ووجهات نظر مختلف المعنيين والمستخدمين للموانئ فيما يتعلق بالأنظمة الحالية المعمول بها في الموانئ العمانية بالإضافة إلى طرح الموضوعات والقضايا الرئيسية في أوساط مستخدمي تلك الموانئ، ومن بينهم وكالات الشحن البحرية، مشيرا على أن الندوة تأتي كأحد المساعي الرامية إلى تمكين الموانئ البحرية العمانية من القيام بدورها في تعزيز الاقتصاد الوطني باعتبارها أكثر القطاعات حيوية في دعم الحركة التجارية والاقتصادية بالدول ولاسيما أن ما بين 80 % إلى 90 % من حركة التجارة العالمية تنتقل عن طريق البحر.

وأكد أن الموقع الاستراتيجي للسلطنة المطل على المحيط الهندي الذي يربط طرق التجارة بين الشرق والغرب يجعل من السلطنة منطقة جذب للاستثمار المحلي والخارجي، موضحا أن وزارة النقل والاتصالات عملت خلال الفترة الماضية على تطوير الموانئ في السلطنة وإدخال الأنظمة الحديثة إليها إضافة إلى إقامة موانئ جديدة لتكون قادرة على استيعاب الحركة المتنامية للتجارة المحلية والعالمية.

يذكر أن ميناء السلطان قابوس استقبل خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2004 نحو 1425 سفينة مقابل 1341 سفينة خلال نفس الفترة من عام 2003 بنسبة زيادة قدرها 6.3%، فيما استقبل ميناء صلالة في الشهور التسعة الأولى من عام 2004 نحو 465 سفينة مقابل 407 سفينة خلال نفس الفترة من عام 2003 بنسبة زيادة قدرها 14.3%، في الوقت الذي بدأ ميناء صحار الصناعي في استقبال البواخر والسفن العملاقة مؤخرا.

وكان إجمالي عدد السفن الراسية بالموانئ العمانية قد بلغ في عام 2003 نحو 2311 سفينة منها 1761 سفينة بميناء السلطان قابوس، و550 سفينة بميناء صلالة.