دكار : قالت السنغال وإيران يوم السبت ان شركة إيران خودرو وهي اكبر شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط أبرمت اتفاقا مع السنغال لإنتاج سياراتها سامند في الدولة الفقيرة بغرب أفريقيا.

وبموجب الاتفاق الذي ابرم خلال زيارة مدتها ثلاثة أيام للرئيس الإيراني محمد خاتمي للمستعمرة الفرنسية السابقة ستنشأ شركة جديدة في السنغال تمتلك خودرو 60 في المئة منها لإنتاج سيارات الركوب.

وقال خاتمي للصحفيين يوم السبت "سيقام المصنع في السنغال وسينتج سيارات من نوعية عالية تتماشى مع المعايير الدولية." وأضاف "سيكون الإنتاج خمسة ألاف سيارة في مرحلة أولى وقد يصل بعدئذ إلى ما بين 15 ألفا و20 ألف وحدة سنويا."

وتأمل السنغال الاستفادة من سمعتها المتزايدة كديمقراطية مستقرة في منطقة مضطربة في الأغلب لجذب الاستثمارات رغم بنيتها التحتية الرديئة كما إنها تحتل المركز 157 من بين 177 في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية.

وقال خاتمي "أهم شيء هو الرغبة المشتركة للزعماء في البلدين من اجل تعاون طويل الأجل ليس فقط في مصلحة البلدين بل أيضا في مصلحة المنطقة."

وقال وزير الخارجية السنغالي شيخ تيدياني جاديو أن نسبة 40 في المئة المتبقية من الشركة ستقسم بين الحكومة السنغالية ومستثمرين من القطاع الخاص في السنغال وستكون التكلفة 41.3 مليار فرنك أفريقي (82.6 مليون دولار).

وتجمع شركات من الدول الغربية الغنية السيارات والشاحنات الصغيرة في عدد من الدول الأفريقية جنوب الصحراء منذ فترة رغم ان جنوب أفريقيا تسيطر على السوق وتختص بنسبة 83 في المئة من العربات المنتجة في أفريقيا.

ووافقت إيران أيضا على تقديم ضمانات مصرفية لمساعدة السنغال في مد خطوط كهرباء لمسافة 185 كيلومترا وهو ما يمكن ان يضيف 146 ألف عميل جديد لمؤسسة الكهرباء سناليك.