عصام المجالي من عمّان: أعلن في العاصمة الأردنية اليوم عن توقيع اتفاقيات تحالف استراتيجي بنك الدوحة القطري مع بنكين في الأردن هما بنك المؤسسة المصرفية العربية (الأردن) وبنك الإسكان للتجارة والتمويل.وتنص الاتفاقيات الجديدة على تقديم خدمات مصرفية للعملاء كالتحويلات الالكترونية للأردن وفلسطين.


وتعتبر المؤسسة المصرفية العربية أكبر بنك في منطقة الشرق الأوسط فلديها فروع منتشرة في جميع أرجاء المنطقة، ولديها إحدى أكبر وحدات الخدمات المصرفية للأفراد في الأردن حيث تضم 22 فرعاً محلياً.

أما بنك الإسكان للتجارة والتمويل فيعد ثاني أكبر البنوك وأوسعها انتشاراً في الأردن ولديه 96 فرعاً منتشرة في جميع أرجاء البلاد، بالإضافة إلى 4 فروع في فلسطين.ويقدم بنك الإسكان للتجارة والتمويل خدمات حسابات الائتمان والدفع النقدي للمستفيدين في الأردن وفلسطين.

وأسهم بنك الإسكان للتجارة والتمويل مملوكة من قبل عائلات عريقة في مجال الأعمال وبعض الحكومات ومنها دولة قطر التي تمتلك 10% من أسهم البنك.

وتقدر بيانات شبه رسمية وجود ما يزيد عن 80 ألف أردني وفلسطيني في قطر ما بين عاملين وأفراد أسر يعملون ويعيشون في البلاد، ويقوم معظمهم بتحويل الأموال باستمرار إلي عائلاتهم في الأردن وفلسطين.


وسيقوم كل من بنك المؤسسة المصرفية العربية وبنك الإسكان للتجارة والتمويل بإرسال ممثل عنهما إلى مقر بنك الدوحة في قطر لخدمة عملائهم وتقديم خدمات مصرفية متكاملة لهم والتي تتمثل في فتح حسابات جديدة بالعملة المحلية حسابات ادخار- حسابات جارية- حسابات ودائع ثابتة، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية الموجهة للعملاء من ذوي الملاءة المالية ومنتجات استثمارية للأفراد وقروض شخصية وقروض إسكان وخدمات استشارية مجانية في مجالي القانون والضرائب وفرص استثمارية في البنوك الوطنية وغيرها وحوالات بالدولار الأمريكي واليورو والدينار الأردني وتحويلات مجانية بين الحسابات ضمن نفس البنك والدفع النقدي السريع لغير أصحاب الحسابات وأية خدمات أخرى.


وتحتل الحوالات المصرفية الى الأردن وفلسطين أهمية خاصة بين هذه الخدمات، فيما يعد بنك الدوحة أول بنك يقدم خدمة الحوالات الالكترونية من خلال موقع خدمات التحويل السريع للأموال على الإنترنت.

وجاءت هذه الاتفاقية تتويجاً للتعاون السابق المشترك مع هذين البنكين والذي بدأ منذ فترة طويلة، حيث تهدف الى تقديم منتجات وخدمات موجهة إلى الجالية الأردنية بدولة قطر حيث تستخدم الجالية الأردنية - الفلسطينية حالياً قنوات تقليدية لتحويل الأموال، وهذه القنوات غير مجدية من حيث الكلفة والوقت، ويمكن أن تؤدي الى فقدان الأموال، إضافة إلى أن أقارب هذه الجالية في الأردن وفلسطين لا يتمكنون من استلام الأموال المحولة إليهم بالسرعة المطلوبة. وستقدم هذه الخدمة مجاناً لغاية نهاية شهر شباط(فبراير) المقبل.