نيودلهي : قالت ارامكو السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم يوم الأحد إنها تريد دخول قطاع تكرير وتجزئة النفط في الهند ودعت الشركات الهندية إلى الاستثمار في مصفاة نفط قد تشيد في السعودية.

وقال عبد الله جمعة رئيس ارامكو السعودية ومديرها التنفيذي أمام مؤتمر عن النفط والغاز في نيودلهي ان المملكة حريصة أيضا على تعزيز روابطها مع الشركات الهندية التي تشتري أكثر من 450 الف برميل يوميا من النفط الخام السعودي.

وذكر من دون الخوض في تفاصيل أن السعودية تدرس إقامة مصفاة نفط جديدة بطاقة 400 ألف برميل يوميا وأن بإمكان الشركات الهندية بحث الاستثمار في تلك المصفاة.

وقال للصحافيين على هامش المؤتمر "نحن نفكر. انها مجرد فكرة."

وذكر جمعة أنه سيجتمع مع رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الهندية الحكومية التي تملك أكبر مصفاة نفط في البلاد وذلك لبحث فرص العمل.

وقال "نأمل الا يمر وقت طويل قبل أن نتوصل إلى شيء."

ومضى قائلا انه في عام 2003 عندما عرضت الحكومة الهندية حصة مسيطرة في شركة هندوستان بتروليوم كورب للتكرير والتجزئة كانت ارامكو السعودية على استعداد للتقدم بعرض ولكن الحكومة الهندية سحبت عرضها بعد معارضة عنيفة من أحزاب سياسية واتحادات عمالية.

وقال جمعة ان ارامكو لم تفقد الأمل وأنها تثمن فرص الاستثمار في قطاع عمليات المصب في الهند وتشمل النقل والتكرير والتسويق.

وقد استثمرت ارامكو السعودية بالفعل في شركة شوا شل اليابانية واس-اويل كورب الكورية الجنوبية ومصفاة بترون كورب الفلبينية في إطار سعيها الى تأمين منافذ خارجية لنفطها الخام في مواجهة منافسة من منتجين آخرين في الشرق الأوسط مثل إيران وسلطنة عمان.

وأوضح جمعة أن الاستثمار في اليابان جاء عقب عقد من المساعي والجهود من جانب ارامكو لإقامة علاقة شراكة في سوق رئيسة.

وقال "اعتقد أن علاقتنا مع شوا شل دليل على أن ارامكو السعودية مستعدة للانتظار الى أن تصبح الظروف سانحة."

وأضاف قائلا ان ارامكو مستعدة لانتظار اللحظة الملائمة في الهند أيضا.