قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهاء حمزة من دبي

بدأت شركة دناتا للمناولة الارضية استخدام جهاز جديد في مطار دبي الدولي يتيح لها تنسيق عملياتها الأرضية وخدمات الدعم في ساحة المطار بصورة أفضل من خلال الارتباط مع نظام رادار الحركة الأرضية الذي تم تركيبه في المطار مؤخراً.

ويتابع نظام رادار الحركة الأرضية الذي أصبحت دناتا أول شركة للمناولة الأرضية في المنطقة تستخدمه أية طائرة قبل هبوطها بدقيقتين حتى وصولها وتوقفها في الموقف المخصص لها ويساعد النظام موظفي دناتا بالتعاون مع مركز مراقبة الحركة على تحسين أداء العمليات واتخاذ قرارات أفضل وسط ضغوط وظروف العمل المختلفة.

وقال اسماعيل علي البنا النائب التنفيذي للرئيس في دناتا انه مع النمو السريع والمتواصل في حركة مطار دبي الدولي ووسط عمليات الإنشاءات المكثفة لتوسيع مرافق المطار "يحتاج موظفونا إلى التجهيزات المناسبة ويعني استثمارنا في مثل هذه الأنظمة المتقدمة تحسين قدرتنا على متابعة جميع الأنشطة في الأجواء وعلى الأرض مما يساعدنا على تنظيم أفضل وأعلى كفاءة للعمل اليومي".

وتوفر دناتا خدمات الساحة والهندسة والشحن والركاب لأكثر من 100 ناقلة تسير رحلات منتظمة عبر مطار دبي الدولي. ويشكل إنجاز المهام في الوقت المحدد عاملاً أساسياً في ضمان حسن سير العمليات.

ويعد مركز مراقبة الحركة عين دناتا في الأجواء وقد تم تطوير العديد من أنظمته ذاتياً وبالتعاون مع "مركاتور" قسم تكنولوجيا المعلومات في مجموعة الإمارات التي تضم طيران الإمارات ودناتا.

وتشمل هذه الأنظمة كلاً من: رادار الاقتراب (الثانوي) الذي يوفر بيانات من برج المراقبة في المطار و"نظام مراقبة أنشطة المطار" الذي يتابع العمليات مع التركيز على الرحلات التي قد تصادف بعض التعقيدات و"نظام عرض بيانات الرحلات" الذي يعرض بالصور المراحل الأخيرة للرحلات وبيانات عن التأخير وتغيير مواقف الطائرات وأحوال الطقس وتحويل الرحلات ونظام "جي بي إس ماستر كلوك" الذي يعرض التوقيت الدقيق و"رادار مدى الرؤية على المدرج" الذي يوفر بيانات فورية من مكتب الأرصاد الجوية و"نظام مراقبة المواقف" الذي يوفر بيانات مصورة عن المواقف وأنواع الطائرات التي تشغلها.

ويستخدم مركز مراقبة الحركة أيضاً "دائرة تلفزيونية ملونة مغلقة" لمتابعة عمليات الساحة في المبنيين 1 و2 وهو مجهز بأحدث أنظمة الاتصال لضمان حسن التنسيق بين مختلف الوحدات. ويجري إطلاع العاملين المناوبين في المركز على آخر الأخبار والتطورات العالمية على مدار الساعة من خلال المحطات الإخبارية الفضائية.