بهاء حمزة من دبي

وقع برنامج امتياز الخطوط الجوية القطرية التي اختيرت في استفتاءات دولية خاصة بقطاع الطيران كأحد أسرع خطوط الطيران نمواً في العالم اتفاقية مع نظيره في خطوط طيران نيبون اليابانية "أيه إن أيه" تمهيداً لتدشين خط القطرية الجديد المقرر انطلاقه إلى اليابان من الدوحة الى أوساكا في 31 اذار ( مارس) المقبل.

وتمكّن هذه الاتفاقية المسافرين على متن طائرات الشركتين من الحصول على الأميال المجانية على شبكة المحطة الأخرى.

وسيكون الخط الجديد إلى أوساكا أول خط تطلقه القطرية لموسم صيف 2005 كما سيكون الخط الحادي عشر إلى الشرق الأقصى.

وستؤهل الاتفاقية التي تأتي كخطوة أولى في تحالف القطرية وخطوط نيبون من المقرر أن تتطور إلى اتفاقية تشمل الحجز المشترك في المستقبل القريب أعضاء نادي امتياز القطرية المسافرين على خطوط نيبون للحصول على المزيد من الأميال الإضافية على متن رحلات القطرية وشركائها من شركات الطيران الأخرى.

ويتمتع جميع أعضاء نادي الامتياز من حاملي البطاقات الذهبية أو الفضية أو العنابية بفرصة رفع درجة سفرهم على متن الخطوط الجوية القطرية بموجب الأميال الإضافية التي حصلوا عليها.

كما سيتمكن أعضاء نادي امتياز خطوط نيبون المتجهين إلى قطر أو المارين عبرها لأغراض العمل أو المتعة من الاستمتاع بخدمات الخطوط الجوية القطرية ذات النجوم الخمس.

وتعدّ خطوط نيبون أحد أبرز شركات الطيران العالمية لنقل المسافرين ولديها شبكة موسّعة تغطي جميع أنحاء اليابان و22 محطة عالمية في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا والباسيفيك.

واطلقت الخطوط الجوية القطرية في 8 كنون ثان (يناير) رحلاتها إلى يانغون وتقوم اليوم الاثنين بإضافة جوهانسبرج وكيب تاون إلى شبكة محطاتها المتنامية. وتخطط القطرية لخدمة 70 وجهة على الأقل بحلول نهاية 2005 من ضمنها أثينا وتونس الجزائر.

وقال غريغوري إيبس مدير نادي امتياز الخطوط الجوية القطرية ان الاتفاقية مع خطوط نيبون تمهد لشراكة طويلة من شأنها أن تتحول إلى اتفاقية حجز مشترك. فخطوط نيبون لديها شبكة واسعة من المحطات في اليابان وفي مناطق أخرى من العالم تنطلق إليها من كل من طوكيو وأوساكا مشيرا الى ان الاتفاقية تمنح المزيد من الفرص لأعضاء نادي الامتياز لكسب الأميال الإضافية وعلى متن رحلاتنا ورحلات شركائنا من لوفتهانزا وفيرجن أتلانتك والشرق الأوسط والآن خطوط نيبون".

يشار إلى أن الخط الجديد إلى أوساكا ستسيره طائرة إيرباص A330 ذات الدرجات الثلاث. حيث تحتوي الدرجة الأولى على 12 مقعد ممكن فتحها إلى سرير منبسط تماماً بزاوية 180 درجة بينما من الممكن تحويل مقاعد درجة رجال الأعمال إلى سرير بزاوية 160 درجة. وتضم الدرجة السياحية 208 مقاعد.

ويتوفر على متن القطرية A300-200 نظام الترفيه الحائز على الجوائز العالمية مما يسمح للمسافرين في أي من الدرجات الثلاث الاختيار من قائمة طويلة من أحدث الأفلام والبرامج القصيرة التي يمكنهم مشاهدتها أورالاستماع إلى قائمة طويلة من الأقراص المدمجة والقنوات الإذاعية.

وتشغل القطرية أسطول حديث يضم 40 طائرة إيرباص سيتضاعف عددها خلال القليلة القادمة بعد التقدم بطلب 34 طائرة إيرباص جديدة بقيمة 5.1 مليار دولا