نهاد اسماعيل – لندن

سيتم غدا الثلاثاء الثامن عشر من يناير (كانون الثاني) عام 2005 رفع الستار عن أكبر طائرة مسافرين A380العملاقة ذات الطابقين وسعة555 مقعدا وهي "سوبر جامبو" اكبر حجما بنسبة 33% من اكبر طائرة تعمل في الاجواء حاليا وهي بوينغ 747.

,وسيتم الكشف عن هذا العملاق غدا في مركز شركة ايرباص جنوب فرنسا.

وحتى قبل التدشين تم استلام طلبات لشراء هذه الطائرة بقيمة 40 مليار دولار. وعلى قائمة العملاء الجدد شركة قانتاس الاسترالية التي وقعت اتفاق شراء ل 12 طائرة وشركة خطوط فيرجين وقعت طلب شراء ل 6 طائرات.

ويتوقع ان كل خطوط الطيران العالمية للمسافات البعيدة ستستعمل ايه 380 في اسطولها. ويقوم مطار هيثرو في لندن بعملية توسيع للمطار وستنفق شركة المطارات البريطانية 841 مليون دولار على مشاريع اعمال توسيع المطار لاستيعاب الطائرة الجديدة والسماح لها بالاقلاع والهبوط بسهولة. ووصول هذا العملاق الى الاسواق سيؤدي الى اعادة بناء البنية التحتية للمطارات لتتمكن من استيعاب هذه الطائرة الضخمة.

وسيتمكن مطار هيثرو في لندن من مناولة 90 مليون مسافر سنويا. وبلغ عدد المسافرين عام 2004 الذين استعملوا مطار هيثرو في لندن 67 مليون مسافر. وهناك 60 مطارا عالميا و 14 منها في الولايات المتحدة قد بدأت اعمال التوسيع وترقية البنية التحتية لاستقبال ايه 380 والتي تعتبر اكبر طائرة في العالم. وتقول ايرباص ان تكلفة التشغيل ستكون اكثر اقتصادية بنسبة 20% من الطائرات المنافسة