قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف : أصدرت منظمة التجارة العالمية في جنيف تقريرا اليوم بمناسبة احتفال المنظمة بالذكرى العاشرة لتأسيسها حيث شكلت في أعقاب جولة اورغواى التجارية بمؤتمر مراكش التاريخي عام 1995 وتضطلع منظمة التجارة العالمية بحل الخلافات التجارية بين الدول ألأعضاء الذي يبلغ عددهم 147 دولة وتسعى المنظمة لتطبيق قواعد التجارة العالمية وتشجيع المبادلات الحرة ضمن نظام التجاري العالمي الحر.

وجاء في تقرير المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها التأكيد على توصيات جولة الدوحة التجارية عام 2001 برفع العوائق التجارية وحل الخلافات حيث مازالت جولة الدوحة تواجه صعوبات في تطبيق بنودها وخاصة بعد ان فشل المؤتمر الأخير الذي عقد عام 2003 في مدينة كانكون بالمكسيك بتبني مسودة تفاهم نظرا لمطالب الدول النامية برفع المعونات التجارية عن الصادرات الزراعية وفتح الأسواق أمام الدول الفقيرة وذلك في ثلاثة ملفات وهى سنغافورة وملف الزراعة والمعونات التي تمنح إلى الدول النامية والأقل نموا .

وقد وصفت الولايات المتحدة الأمريكية اكبر دولة تجارية في هذه المنظمة التقرير بأنه جاء ليصف الوضع الراهن وتحدث ممثل التجارة الذي يرأس الوفد الأمريكي رتشارد مليز /ان الولايات المتحدة رحبت بالتقرير وستقوم بدراسته بعناية مع الكونجرس الامريكى والأطراف المعنية وستشترك مع أعضاء منظمة التجارة العالمية فى المحادثات التي ستجرى في الأشهر المقبلة.

وأضاف ميلز / ان أهم أولويات الولايات المتحدة هي تحقيق جولة ناجحة من مفاوضات الدوحة للتنمية معلنا ان الممثل التجاري الامريكى روبرت زوليك سيحضر الاجتماع الوزاري غير الرسمي الذي سيعقد في دافوس نهاية الشهر الحالي لتقديم دفعة جديدة لجولة مفاوضات الدوحة للتنمية.

وقد أعلن مدير عام منظمة التجارية العالمية التيايلندى سوباتشاى انيتشباكادى ان التقرير سيعرض على الدول الأعضاء في الرابع والعشرين من يناير كانون الثاني الحالي من اجل مناقشته مع معد التقرير الخبير في المنظمة بيترساليفان والمجلس الاستشارى الذي اشرف عليه .

وأوضح انه لا توجد خطوات إضافية مثل طرحه على المؤتمر الوزارى المقبل او المجلس العام للمنظمة الدولية لتنفيذه.

ومن بين التوصيات التي جاءت فى تقرير منظمة التجارة العالمية بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها ان يعقد المؤتمر الوزاري كل عام بدلا من عامين وان ينعقد قمة للدول الأعضاء كل خمس سنوات وان تتم ترشيحات المدير العام للمنظمة الدولية فى ظل معيار واحد وهو كفاءة المرشح مع التقيد فى التوزيع الجغرافي العادل للدول الأعضاء.

جدير بالذكر ان مدير عام منظمة التجارة العالمية ستنتهي ولايته هذا العام وقد رشح الاتحاد الاوروبى المفوض الاورروبى لشؤون التجارة باسكال لامى وقد لاقى ترشيح المرشح الاوروبى القبول الأولى من المجموعات الغربية لكن الموضوع سيتم مناقشته بشكل مستفيض خلال اجتماعات مجلس الإدارة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري .