عصام المجالي من عمّان:شهدت مبيعات التجزئة باستخدام بطاقات فيزا نمواً في المملكة بنسبة 42% خلال الإثني عشر شهراً المنتهية في 30 أيلول(سبتمبر) من العام الماضي، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2003 ليصل بذلك إلى 250 مليون دولار.

وقال بيان صحافي صدر عن شركة فيزا انترناشيونال اليوم أن النتائج تعكس التغير الكبير في ثقافة الاستهلاك وتحول المستهلكين إلى استخدام بطاقات فيزا لتسديد قيمة مشترياتهم اليومية بعد أن كان يقتصر ذلك سابقاً على سحب المبالغ النقدية من أجهزة الصراف الآلي.

وأشار إلى أن عدد المعاملات التجارية المنجزة باستخدام بطاقات فيزا خلال السنة المنتهية في 30 أيلول 2004 شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأردن بلغت نسبته 46% ليصل إلى 2ر2 مليون معاملة.

وعزا سعيد شقم مدير عام فيزا في منطقة المشرق النمو إلى الأداء المتميز للبنوك الأعضاء في شبكة فيزا والتي حرصت شقم على تعزيز قيمة مشتريات حاملي البطاقات وتوفير أعلى مستويات الراحة والأمان لهم.

وقال أن المملكة تشهد تحولاً متسارعاً نحو استخدام الحلول الإلكترونية لشراء الحاجيات اليومية مهما انخفضت قيمة المعاملة الواحدة، بعد أن أدرك المتسوقون أن الدفع الإلكتروني يمثل بديلاً عملياً للدفع النقدي فضلاً عما يوفر من سهولة وأمان في التعامل.

وأوضح أن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أن متوسط قيمة المعاملة الواحدة باستخدام بطاقات فيزا في محلات بيع التجزئة في الأردن قد انخفض بواقع 3% مما يدل على تحول العملاء إلى استخدام هذه البطاقات لشراء حاجياتهم اليومية بغض النظر عن تدني قيمتها.

وأشار شقم إلى أن ثقافة الدفع الإلكتروني بدأت تترسخ في المملكة حيث باتت بطاقات فيزا وسيلة شائعة ليس فقط لشراء الحاجيات من محلات التجزئة بل لدفع الالتزامات المترتبة في دوائر القطاع العام أيضا.

وذكر البيان أن قطاع الدفع الإلكتروني شهد تطورات تقنية كبيرة مع ظهور البطاقات الذكية التي تحظى باهتمام متزايد لما توفره من حماية ضد عمليات التزوير المحتملة التي من المقرر التحول الكامل إلى استخدامها في عام 2006. كما أن تحديث منافذ الدفع التي تقبل البطاقات البلاستيكة وتجهيزها لقبول البطاقات الذكية يعتبر إنجازاً تسعى البنوك الأردنية ومؤسسة خدمات بطاقات فيزا في الأردن إلى تحقيقه بما يعكس التزامها بتوفير أحدث التقنيات الخاصة بهذا القطاع.

يذكر أن "فيزا" توفر حلول الدفع حول العالم وتصل قيمة المعاملات المالية عبر بطاقاتها إلى 3 تريليونات دولار سنوياً في أكثر من 150 بلداً.