قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن : قررت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تمويل مشروع إنشاء خط أنابيب لنقل / مياه نقية في حالة طوارئ / لمائة وخمسين ألف نسمه في غزه .

وقال بيان للوكالة التي تعمل في مجال تقديم مساعدات دولية للتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية ان المشروع يشكل جزءا من اتفاقية أوسلو الثانية وهو الخيار الوحيد القابل للحياة على المدى القصير لتلبية طلب قطاع غزه المتزايد على مياه ذات نوعية ممتازة .

وأضافت ان الحكومة الأمريكية ستقوم بإنشاء محطة معالجة أولية لمياه الصرف الصحي والتي سيصل تكاليفها إلى مليونين و 200 ألف دولار .

وأوضحت ان المشروع مرحلة أولى من مشروع أمريكي كبير لإقامة محطة افليمية لمعالجة مياه الصرف تصل تكاليفها الى أربعين مليون دولار وتقع إلى الجنوب من مدينة الخليل في الضفة الغربية .وستقوم المحطة بمعالجة 15 الف متر مكعب من مياه الصرف الصحي .

وقال البيان ان لجنة المياه الفلسطينية الإسرائيلية الأمريكية التي تأسست بموجب اتفاقية اوسلو طلبت ان تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعامل مع معالجة مياه الصرف الصحي فى الخليل لحماية مياه الشرب فى الأحواض الجوفية ولتوفير مصدر مياه جديد للغايات الزراعية .ولقد أعطت لسلطة المياه الفلسطينية أولوية كبرى لإنشاء محطة المعالجة هذه .

ووفقا للبيان لاتوجد إلى اليوم منشاة لمعالجة مياه الصرف تخدم المناطق المأهولة في جنوب الضفة الغربية .وسيتم تمليك المحطة إلى سكان الخليل عند استكمال البناء وستصبح عملية تشغيلها وصيانتها منوطة بسلطة المياه الفلسطينية ومصلحة المياه الجنوبية .