قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت : قال الشيخ أحمد الفهد الصباح وزير الطاقة الكويتي ورئيس اوبك يوم الاربعاء ان المنظمة ستضمن حصول اسواق النفط العالمية على امدادات كافية من الخام.

ونقل عن الشيخ أحمد قوله "اوبك حريصة على القيام بدورها كمزود رئيس للسوق النفطية."

واضاف ان اعضاء اوبك "ملتزمون بامداد السوق بما تحتاجه من النفط الخام لتحقيق استقرار اسعار النفط العالمية."

وقال الوزير الكويتي الذي اصبح رئيسا لاوبك من الاول من كانون الثاني (يناير) ان طلبا شتويا موسميا هو السبب في الاسعار الحالية المرتفعة للمنتجات البترولية.

واضاف قائلا "الارتفاع الذي تشهده اسعار النفط العالمية يرجع الى ارتفاع الطلب الموسمي على النفط خلال فصل الشتاء والى موجة البرد التي تتعرض لها الولايات المتحدة الاميركية."

ولم يذكر الشيخ أحمد التفاصيل.

ومن المقرر ان يجتمع وزراء اوبك في الثلاثين من الشهر الحالي لمناقشة هل تخفض المنظمة الانتاج لوقف بناء المخزونات. وعادة ما ينخفض الطلب على النفط في الربع الثاني من العام في اعقاب الشتاء في النصف الشمالي من العالم.

وصعدت اسعار النفط الى أعلى مستوياتها في ستة اسابيع بسبب نقص مخزونات زيت التدفئة للشتاء في الولايات المتحدة ومخاوف من احتمال وقوع هجمات تخريبية على المنشآت النفطية في العراق قبل انتخابات الثلاثين من كانون الثاني (يناير).

وقال الشيخ أحمد يوم السبت ان الكويت تنتج النفط بمعدل يبلغ حوالي 2.3 مليون برميل يوميا بعد ان خفضت بعض الفائض في انتاجها من الاول من كانون الثاني (يناير) تماشيا مع الاتفاق الذي توصلت اليه اوبك في كانون الاول (ديسمبر) .

ووافقت الكويت على خفض انتاجها النفطي بمقدار 120 ألف برميل يوميا من بداية العام في اطار اتفاق اوبك لخفض اجمالي امداداتها بمقدار مليون برميل يوميا في مسعى الى وقف هبوط اسعار النفط العالمية.