قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان : اتفق الأردن ولبنان اثر مباحثات جرت بينهما هنا على توسيع التبادل الزراعي بين البلدين وتعهدا تسهيل انسياب السلع الزراعية وحل الإشكالات المتعلقة بشهادات المنشأ والمواصفات .

وتعهد الجانب اللبناني نتيجة المباحثات التي شارك فيها وزير الزراعة الأردني شرارى كساب الشخانبة ونظيره اللبناني المهندس الياس جوزيف سكاف ووفدان من القطاعين العام والخاص في البلدين حل موضوع شهادات المنشأ خاصة حول إبراء ذمة المستوردين اللبنانيين للسلع الزراعية الأردنية من التعهدات التي تم إبرامها على المستورد اللبناني لقاء تعهده إحضار شهادات منشأ مطابقة بموجب تعميم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وفي مجال المواصفات اتفقا على تبادل الاشتراطات العامة للخضار والفواكه والاشتراطات العامة للعبوات واعتماد بعض الاشتراطات المشتركة .

وفي المقابل تعهد الجانب الأردني العمل على تسريع دخول الإرساليات الزراعية المستوردة من لبنان خلال اليوم نفسه.

كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة للمتابعة تجتمع مرتين سنويا على الأقل وبالتناوب وكلما دعت الحاجة الى ذلك.

وقدم الجانب الأردني للجانب اللبناني مقترحا لمذكرة تفاهم في مجال الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري لدراستها تمهيدا للتوقيع عليها في وقت لاحق فيما اتفق الجانبان على إعداد مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي الزراعي من قبل المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا في الأردن وتسليمها للجانب اللبناني لدراستها والتوقيع عليها لاحقا.

وأكد الجانبان على الالتزام بأحكام البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي دخلت حيز التنفيذ مطلع هذا العام.

كما أكدا الدعوة إلى التكامل العربي خاصة ما بين دول الجوار واعتماد السياسات الزراعية المتضمنة الميزة النسبية والتنافسية للإنتاج والتسويق وتطوير البحث العلمي وتبادل الخبرات بين البلدين في كل المجالات الزراعية .