القاهرة: أعلن وزير البترول المصري سامح فهمى اليوم أن قيمة صادرات بلاده من المنتجات البترولية عالية القيمة والبتروكيماويات والغازات الطبيعية بلغت نحو 3ر1 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2004 - 2005 .

وأشار في تصريح صحافي إلى أن إنفاق الشركات الأجنبية العاملة داخل البلاد في مجالات البحث والتنقيب والاستكشاف للبترول والغاز الطبيعي بلغ600 مليون دولار بينما بلغت استثمارات قطاع البترول المصري حوالي 45 مليون دولار .

وأوضح أن إيرادات نشاط تموين السفن والطائرات الأجنبية في مصر بلغ نحو 222 مليون دولار خلال الفترة نفسها بينما منوها بأنه تم إضافة 84 مليون برميل من البترول الخام والمتكثفات نتيجة انجاز 13 كشفا جديدا لإنتاج الزيت الخام وإضافة إلى 3 اكتشافات للغاز الطبيعي .

وذكر فهمى أنه تم تغطية احتياجات الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية والغاز بنحو 12 مليون و 100 ألف طن مشيرا إلى النجاح في تثبيت معدلات الإنتاج اليومي من البترول الخام بمتوسط 700 ألف برميل يوميا وذلك رغم الصعوبات .

وكانت مصادر مجلس الوزراء المصري قد ذكرت اليوم أن رئيس الحكومة الدكتور أحمد نظيف سيواصل بعد عطلة عيد الأضحى المبارك سلسلة من الاجتماعات لمتابعة تنفيذ برنامج حكومته لدفع حركة الاستثمار وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي ونقل التكنولوجيا المتطورة وتنشيط الأداء الاقتصادي .

وتوقعت تدفق المزيد من الاستثمارات إلى البلاد خلال العام الحالي" نظرا للإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة في مجالات الإصلاحات الضريبية والجمركية وتهيئة مناخ الاستثمار وإصلاح الجهاز المصرفي بالإضافة إلى ما تحقق من انخفاض قيمة العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري في سوق الصرف وتسهيل إجراءات التعامل مع المستثمرين" .