صنعاء: يجري حاليا الإعداد والتواصل بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية لتنفيذ مشروع مشترك لخدمات الاتصالات بالألياف الضوئية بين البلدين الشقيقين. وأوضح المهندس كمال الجبري مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ان الجانبين اليمني والسعودي يدرسان حالياً إقامة منفذ للربط الإقليمي بين البلدين بواسطة كابل للألياف الضوئية عبر محافظة صعدة إلى جانب الكابل الأول الذي سبق تنفيذه والذي ويمر عبر منطقة حرض بمحافظة حجه.

وأشار الى انه تم تشغيل مشروع الربط الإقليمي عبر التراسل الرقمي بواسطة كابل للألياف الضوئية لربط اليمن بالمملكة العربية السعودية وعبرها إلى بقية بلدان الخليج العربي والأردن، ساهمت بحوالى 630مليون ريال من كلفة المشروع. على نفس الصعيد نوه مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات الى أن مشروع الربط الإقليمي بكابل الألياف الضوئية عبر سلطنة عمان الشقيقة وصل العمل فيه إلى مراحل متقدمة ، مشيراً إلى أن من شأن هذا المشروع المقرر استكماله بصورة نهائية في ديسمبر القادم توفير مسار دولي جديد لتأمين الاتصالات الدولية بين اليمن وبقية دول العالم.
وفيما يتعلق بالإتصالات المحلية أوضح المهندس كمال حسين الجبري أن حجم السعة المجهزة حالياً في الشبكة الوطنية الثابتة للاتصالات الهاتفية وصل إلى أكثر من 1.6 مليون خط هاتفي.

منوهاً إلى أن المؤسسة تعتزم تنفيذ عدد من مشروعات التوسعة الهاتفيةالجديدة خلال العام الجاري في عدد من محافظات الجمهورية وبالذات في المناطق والمدن الجديدة التي لم تشملها مشروعات التوسعة المنفذة في وقت سابق . وأضاف أن محافظة ريمة من بين المحافظات التي سيتم إعطائها أولوية في مشروعات التوسعة الجديدة. وفيما يخص المرحلة الثانية لإتصالات يمن موبايل قالمدير عام المؤسسة ان هذه المرحلة التي تتضمن تركيب 234 محطة بث وثلاث محطات تحكم ‘إضافة الى مختبر مع محطة تحكم للتجارب ،تبلغ السعة فيها (250 ألف خط )إضافة إلى 12 ألف خط هاتفي ثابت للاتصالات الريفية. وأفاد أن المرحلة سيستكمل العمل فيها خلال الاسابيع القادمة ، مؤكداً أن الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة والبالغ تكلفتها الاثين مليون دولار سيعمل على تغطية جميع محافظات الجمهورية بخدمات يمن موبايل.