قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: قرر الاتحاد الأوروبي وللمرة الأولى إنشاء مركز متخصص في الشؤون الاقتصادية تحت اسم المركز الأوروبي للاقتصاد سيمثل أول خلية أوروبية رسمية وعلى المستوى الاتحادي مكلفة بمعاينة التحديات التي تواجه منطقة اليورو. و سيرأس هذا المركز الذي سيتخذ من بروكسل مقرا له عضو المفوضية الأوروبية السابق المكلف بشؤون المنافسة والمؤسسات الإيطالي ماريو مونتي والذي يعتبر أحد الوجوه الاقتصادية الاوروبية البارزة. و سيحمل المركز الأوروبي الجديد اسم مؤسسة بروغيل(Bruegel) وهو اختصار لمصطلح(المختبر الاوروبية للاقتصاد الشامل). وسيعمل المركز الأوروبي الجديد وفق ما هو متبع في الولايات المتحدة من قبل مركز الرصد والبحوث والتحاليل الشهيرة عبر التعاون مع خبراء الشؤون النقدية والاقتصادية المختلفة و إقامة الندوات واعداد البحوث وتوجيه مؤشرات للدول الأوروبية في المجلين الاقتصادي والنقدي.
وقالت المفوضية الاوروبية انه وضع موازنة من اثنين مليون يورو سنويا لتامين سير المركز الجديد وان الحكومات الأوروبية مدعوة الى المساهمة بنفس الحجم.

و أعلنت حكومات ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وبريطانيا والدنمارك وإسبانيا والمجر وإيطاليا وايرلندا وهولندا وسلوفينيا دعمها للمشروع كما ان ثماني عشرة من المؤسسات و الشركات الأوروبية الكبرى قررت دعمه ماليا. وسيبدأ المركز الأوروبي للبحوث الاقتصادية عمله خلال أسابيع قلية من الان وسيركز على مواضيع محددة تهم الشان الاقتصادي الأوروبي مثل آليات التجارة العالمية والخطط الاقتصادية الموحدة وعملية توجيه الأسواق ومكانة الهجرة في دعم أسس الاقتصاد وغيرها من المسائل التي تمثل تحديات فعلية للدوائر الاوروبية حاليا.