القاهرة - عزز الجنيه المصري مكاسبه أمام الدولار يوم الاحد مواصلا موجة الصعود المستمرة منذ شهر أمام العملة الامريكية رغم تباطؤ وتيرة الصعود.

وبحلول الساعة 11 صباحا (0900 بتوقيت جرينتش) بلغ السعر المرجح للجنيه 5.8644 جنيه للدولار مقارنة مع 5.8716 جنيه يوم الثلاثاء خر أيام التعامل قبل بدء عطلة عيد الاضحى.

وفي سوق الصرف الاجنبي بين البنوك عرضت البنوك أسعارا بين 5.8575 و 5.8695 جنيه.

وقال أحد المتعاملين "الجنيه يواصل مكاسبه أمام الدولار." واضاف أن جلسة التعامل يوم الأحد ستكون هادئة نسبيا نظرا لان الكثيرين لا يزالون في عطلة.

وذكر متعاملون أن وتيرة الصعود تباطأت مؤخرا حيث ارتفع الجنيه أقل من قرش واحد أمام الدولار في اوائل معاملات يوم الاحد مقارنة مع ارتفاعه عدة قروش في بعض الجلسات السابقة عندما بدأت موجة الارتفاع.

وارتفع الجنيه الان أكثر من ستة بالمئة أمام الدولار منذ 23 ديسمبر كانون الاول عندما بدأت سوق الصرف الاجنبي بين البنوك العمل رسميا. وكان يجري تداول الجنيه بسعر 6.23 جنيه للدولار قبل بدء عمل السوق.

وقال المتعاملون إنه ليس هناك أثر لتدخل البنك المركزي وان سوق الصرف بين البنوك اعادت الثقة في الجنيه بتشجيع البنوك على عرض دولارات للبيع بعد أن كانت تفضل الاحتفاظ بها وأيضا بتشجيع أصحاب المدخرات على تحويل أموالهم من دولارات إلى ارصدة بالجنيه.

ويقول البنك المركزي إنه يريد سعرا عادلا للعملة يحدده العرض والطلب.

وقال أحد المتعاملين "فرق الفائدة في صالح الجنيه المصري." وأضاف أن أسعار الفائدة على الارصدة بالجنيه تصل إلى نحو 9.5 بالمئة مقارنة مع نحو اثنين بالمئة على الارصدة الدولارية.

وذكر المتعاملون أن الدولارات متوفرة بكثرة نتيجة ازدهار السياحة والصادرات بشكل تجاوز الارتفاع التقليدي في الطلب على العملة الصعبة خلال موسم الحج