باريس - اقتربت الاسهم الاوروبية من أدنى مستوياتها في عام 2005 يوم الاثنين بسبب توقعات سلبية لنتائج أعمال شركة انفينيون وارتفاع تكاليف المواد الخام التي يشتريها مصنعو الصلب مما أثار مخاوف تتعلق بالارباح مع بدء موسم اعلان نتائج أعمال الشركات.

وانخفضت الارباح ربع السنوية لشركة ال.جي فيليبس صانعة الشاشات المسطحة بنسبة 94 بالمئة مما أحبط قطاع التكنولوجيا بدرجة أكبر ودفع سهم فيليبس التي تمتلك 45 بالمئة من أسهم ال.جي.فيليبس للانخفاض بنسبة 1.1 بالمئة تقريبا.

لكن أسهم شركات النفط حدت من الانخفاضات في السوق مع ارتفاع اسعار النفط الخام مقتربة من 50 دولارا للبرميل وهو ما عزز الامال في ان تحقق شركات النفط الكبرى أرباحا قياسية. وارتفع سهم سلسلة متاجر كارفور بنسبة 2.4 بالمئة وسط احاديث عن تعديلات محتملة في مجلس الادارة.

وفي الساعة 1131 بتوقيت جرينتش هبط مؤشر يوروفرست الذي يضم 300 سهم أوروبي بنسبة 0.44 بالمئة الى 1043.1 نقطة في تعاملات محدودة نسبيا. وهبط مؤشر يورو ستوكس الاضيق نطاقا بنسبة 0.5 بالمئة الى 2926.2 نقطة.

ودفعت توقعات انفينيون بمزيد من التراجع في مبيعاتها وارباحها سعر السهم للانخفاض بنسبة 2.7 بالمئة في حين أحبط التباطوء العام في الطلب على اشباه الموصلات الاسعار في القطاع.

وقال محلل من جيه.بي مورجان "رغم أن معدل التراجع يتباطأ الا انه لن يتوقف في هذا القطاع حتى نهاية الربع الاول من العام." وأضاف ان القطاع يواجه ضغوطا سعرية وطلبا ضعيفا.

وانخفض سهم اس.تي مايكروالكترونيكس بنسبة 1.6 بالمئة وهبط سهم اية.اس.ام.ال بنسبة 0.6 بالمئة.

وكان سهم اكوانت من الاسهم القليلة ذات الاداء المرتفع في السوق اليوم فزاد السهم بنسبة 18 بالمئة الى 4.25 يورو بعد أن اقترحت فرانس تليكوم شراء حصة 46 بالمئة المتبقية لها من أسهم من أسهم الشركة.

وفي مجالات أخرى أثر ارتفاع أسعار المواد الخام على الاسهم فهبط سهم ثايسن كروب بنسبة اربعة بالمئة في حين أثر ارتفاع أسعار النفط كذلك على اسهم ديملر كرايسلر وفولكس فاجن الالمانيتان لصناعة السيارات فهبطت اسهمهما بنسبة واحد بالمئة.

وفي البورصات الاوروبية هبط مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني بنسبة 0.3 بالمئة وكاك الفرنسي بنسبة 0.6 بالمئة وداكس الالماني بنسبة 0.9 بالمئة.