قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حيان نيوف من دمشق : كشفت مصادر الشركة السورية للغاز عن إنجاز مشروع نقل الغاز الطبيعي الى لبنان والممتد من محطة الريان شرق حمص حتى محطة القياس والتسليم في الدبوسية على الحدود اللبنانية السورية ، ويتوقع ان يتم الانتهاء من هذا المشروع خلال النصف الثاني من العام الحالي.‏ ‏

وتنفّذ المشروع مؤسسة الإسكان العسكرية السورية بالتعاون مع الشركة الدارسة IHF الألمانية وشركة يونيكو اللبنانية ، ومدة تنفيذه 25 شهرا ‏ ، وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 70 مليون ليرة.

‏ومن المخطط أن يبدأ تصدير الغاز الطبيعي السوري إلى لبنان هذا العام بمقدار 1.5 مليون متر مكعب يوميا ، وذلك لتحويل معمل البداوى في لبنان من الديزل اويل الى الغاز الطبيعي وبات خط الغاز الممتد من الحدود السورية الى معمل البداوى في مراحله الأخيرة للعمل به قريبا. وكان كشف ابراهيم حداد وزير النفط والثروة المعدنية بسورية عن وجود " مشروعين غازيين ضخمين قيد التعاقد في المنطقة الوسطى من سورية تزيد إنتاجها من الغاز 10 ملايين متر مكعب يومياً ،وحوالي 75% من إنتاج الكهرباء يعتمد على الغاز والباقي على الفيول". ‏

يذكر أن الاحتياطي الحالي السوري من الغاز يبلغ 600 مليار متر مكعب وان الحاجة اليومية منه في العام 2020 تقدر ب 40 مليون متر مكعب.

و ذكرت نشرة " ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي" (ميس) ، التي تصدر في قبرص ، في وقت سابق ، أن إنتاج سورية من الغاز الطبيعي اقترب من 16 مليون متر مكعب يوميا تستخدم كلها في الاستهلاك المحلي ، حيث يعاد حقن ثلث هذه الكمية في آبار النفط وتستخدم الكمية المتبقية في الأغراض الصناعية ومحطات توليد الكهرباء.