الكويت : قال رئيس أوبك ووزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح يوم الأربعاء ان منتجي أوبك قلقون من حدوث وفرة في المعروض خلال الربع الثاني من العام ولكن بإمكانهم الانتظار حتى اجتماع مارس آذار قبل خفض الإنتاج.

وقال الشيخ أحمد للصحفيين ان كل الأرقام تشير إلى أنه في الربع الثاني من العام ستكون هناك وفرة في المعروض في الأسواق وربما يكون هناك عندئذ خفض أخر في الإنتاج ولكن بإمكان أوبك تأجيل الخفض حتى اجتماع المنظمة في اصفهان.

وأضاف أن مواصلة العمل بسقف الإنتاج الحالي في الاجتماع المقبل لأوبك سيكون إشارة ايجابية للغاية للسوق.

وتجتمع أوبك يوم الأحد المقبل في فيينا ثم تجتمع في 16 مارس آذار في أصفهان بإيران.

وصمد الخام الأمريكي الخفيف قرب 49.50 دولار للبرميل يوم الأربعاء بانخفاض ستة دولارات فقط عن مستوياته القياسية التي بلغها في أواخر أكتوبر تشرين الأول الماضي وذلك بعد أن عززت عاصفة ثلجية في مطلع الأسبوع في ولايات الشمال الشرقي الأمريكية الطلب على وقود التدفئة.

وقالت نيجيريا واندونيسيا هذا الأسبوع ان بإمكان أوبك مواصلة الإنتاج بالمستويات الحالية نظرا لبقاء الأسعار مرتفعة ولان المخزونات لا تنمو بمعدل أسرع من اللازم.

وأعرب الشيخ أحمد عن اعتقاده بحدوث وفرة في المعروض في الربع الثاني وبانه سيتعين على أوبك خفض سقف إنتاجها البالغ 27 مليون برميل يوميا.

وقد اتفقت أوبك بالفعل على خفض مليون برميل يوميا من إمداداتها اعتبارا من أول يناير كانون الثاني لتدعيم الأسعار.

لكن الوزير قال انه رغم الخفض الأخير للإنتاج فلا تزال الإمدادات أعلى من الطلب بما يتراوح بين 500 ألف ومليون برميل يوميا.

ومضى قائلا ان التقديرات الحالية تشير إلى أنه ستكون هناك وفرة في الإمدادات في الربع الثاني من العام تتراوح بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا.