اعتدال سلامه من برلين: بدأت اليوم في بلدة فريل بشمال فريزن الألمانية شركة EADSوهي فرع من الشركة الأوروبية إير باص بتنفيذ أكبر مشروع في تاريخ الصناعة الحربية الأوروبية وبناء أول طائرة نقل إير باص من طراز A400M ، ويدخل هذا المشروع ضمن نطاق الصناعات الأوروبية الحربية في المجال الجوي.

وتعرض هذا المشروع للتأخير ووقعت بسببه خلافات عديدة في أوروبا. ففي عام 2000 اتفق وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي على صناعة طائرات حديثة لجيوشهم، لكن تكاليفها العالية جدا دفعت بالأحزاب المعارضة خاصة الألمانية إلى حجب الثقة عنه، فظل مشروع طائرة النقل الضخمة يراوح مكانه خاصة بعد انسحاب إيطاليا والبرتغال منه لأنه باهظ الثمن وتردد بريطانيا لنفس الأسباب في أظهار موافقة نهائية وتفضيلها شراء طائرات نقل أمريكية الصنع.

لكن عندما وصلت الحكومة الألمانية في شهر أيار( مايو) عام 2003 عقود لشراء 60 طائرة من هذا النوع العملاق بسعر 128 مليون يورو للواحدة بادرت الشركة الفرع EADSبوضع التخطيطات من أجل المباشرة بالإنتاج.

ولم تمض أيام قليلة على العرض الهائل الذي حضره الرئيس الفرنسي جاك شيراك في مطار تولوز وإزاحته الستار عن الطائرة العملاقة إير باص A380 حتى بدء العمل بطائرة النقل الضخمة A400Mفي قرية فريل بعقود قيمتها 18 مليار يورو, فعدد الطائرات المطلوب صنعها في السنوات العشرة القادمة وصل إلى 180 طائرة وهذا عدد لم يكن متوقع. وإلى جانب دول لم يعلن عن اسمها بعد تريد ألمانيا كما فرنسا الحصول على خمسين طائرة وإسبانيا على 27 وبريطانيا على 25 وبلجيكا على سبع طائرات وتركيا على طائرتين وطائرة واحدة لإمارة لوكسمبورغ.

وقال المتحدث باسم شركة إير باص اليوم أبدت على الأقل خمسون دولة اهتماما لشراء طائرة النقل ومن المتوقع أن تسلم المئات منها في العقد القادم.

وبامتلاكها طائرة النقل الضخمة تسد ألمانيا ثغرات كثيرة في مجال نقلها الجوي العسكري، فعند الحاجة لنقل معدات ضخمة مثل الدبابات والشاحنات الكبيرة والمستشفيات الميدانية تستعين بطائرات من دول صديقة لها، واستعارت عدة مرات من أوكرانيا طائرات من طراز انطونوف ان- 124 واليوشن II-76.

وبإمكان طائرة أير باصA400M حمل ونقل 37 طن بسبب توربيناتها الأربعة وتصل قوة الواحد إلى عشرة آلاف حصان أي ضعفي قدرة طائرة ترانسال التي يستخدمها الجيش الألماني حاليا. وتستطيع هذه الطائرة أن تهبط وتقلع من مدرجات قصيرة وغير ثابتة، والمميز فيها توفير الأجهزة اللازمة كي تتزود بالوقود خلال التحليق دون الحاجة للتوقف في محطات وهي في طريقها إلى هدفها.