قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت : أعلن رئيس مجلس الإنماء والاعمار اللبناني الفضل شلق أن هناك مشروعات بقيمة مليار دولار أميركي تقريبا سيتم اطلاقها هذا العام في لبنان بعد معالجة كل الإشكالات المحيطة بها وتأمين التمويل اللازم لها .

وقال في حديث نشر اليوم / أن التمويل الأجنبي المتاح لتنفيذ هذه المشروعات يبلغ نحو 700 مليون دولار ويجرى التفاوض مع جهات عدة لتأمين التمويل الإضافي المطلوب بما يجنب الخزينة العامة دفع أي مبالغ نقدية مباشرة كمساهمة منها في التمويل / .

وأشار إلى أن البناء المؤسسى هو من الأولويات في هذه المرحلة وسيتم التركيز على قطاعات المياه والنفايات الصلبة والصرف الصحي فضلا عن القطاعات الحيوية الأخرى ولا سيما الطرق والمدارس .

وأضاف / ان أهمية البناء المؤسسى تنبع من التجربة الماضية حيث جرى إنفاق مبالغ كبيرة على تشييد البنى التحتية والمرافق من دون تهيئة عملية صيانتها وتشغيلها ما أوجد مشكلة كبيرة لا بد من العمل الجدي على معالجتها / .

وكانت مصادر صحفية لبنانية نشرت في بيروت اليوم تقريرا يفيد أن القروض والهبات المقدمة للبنان من مصادر تمويل ومؤسسات من دول عربية وأجنبية بلغت لغاية ألان حوالي 800 مليون دولار أميركي لم يتمكن لبنان الى اليوم من الاستفادة من استخدامها.

وأشار التقرير إلى أن مجلس الإنماء والاعمار الجديد تبين له أن دولا ومؤسسات دولية وعربية عدة كانت أبلغت لبنان قرارات بمنحه قروضا ميسرة وطويلة الأمد وبخدمة دين طويلة الأمد تقرر منحها للبنان لتستخدم فى تمويل مشروعات إنمائية أوانتاجية لم يقدم لبنان على تقديم مشروعات لكي يتم تنفيذها بتمويل من هذه الأموال المتوافرة له.

وأفاد أن المسئولين فى مجلس الإنماء والأعمار عكفوا منذ أسبوعين على مضاعفة اتصالاتهم ولقاءاتهم مع المسئولين بالمؤسسات المالية الدولية والعربية بهدف معرفة ما ذا كانت مصادر التمويل الدولية المشار إليها تخصص هذه القروض والهبات للبنان أم أنها تصرفت بها لدول أخرى بعدما تأخر لبنان فى الإفادة منها لافتة الى أنه اذا تبين لهذا المجلس أنها لا تزال متوافرة أمام الجانب اللبناني فسيعمد مجلس الإنماء والأعمار إلى إجراء اتصالات مع المؤسسات الدولية للإفادة منها.

وذكر التقرير أن من طليعة المشروعات التي كانت ستنفذ بتمويل من هذه القروض الدولية مشروع الاوتوستراد البحري الدائري في خليج جونية ومشروع الاوتوستراد المعلق الذي يصل بيروت بطرابلس وسلسلة مشروعات مائية وكهربائية من ضمنها بعض السدود المائية المعدة والجاهزة للتنفيذ.