لندن - استقرت أسعار الخام الامريكي الخفيف ومزيج برنت القياسي الاوروبي يوم الجمعة في تعاملات حذرة قبيل الانتخابات العراقية واجتماع أوبك في مطلع الاسبوع المقبل.

وارتفع سعر برنت في عقود مارس اذار أربعة سنتات الى 46.48 دولار للبرميل.

وكان سعره قد ارتفع الى اعلى مستوياته في 12 اسبوعا الى 47.35 دولار للبرميل يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات أمريكية انخفاضا في مخزونات الغاز الطبيعي.

وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف اربعة سنتات الى 48.80 دولار للبرميل.

ويشهد العراق يوم الاحد المقبل أول انتخابات منذ الغزو الامريكي قبل نحو عامين. وهناك مخاوف في سوق النفط من أن يشن مقاتلون هجمات على البنية الاساسية النفطية في العراق تتزامن مع الانتخابات.

وأدت هجمات تخريبية على خط انابيب يصل حقول كركوك في شمال العراق بميناء جيهان التركي الى شل حركة الصادرات عبر هذا الطريق منذ منتصف ديسمبر كانون الاول مما اضطر العراق للاعتماد بالكامل على صادراته عبر ميناء البصرة الجنوبي.

وشعر المتعاملون بالقلق من عمليات بيع قبيل اجتماع أوبك يوم الاحد المقبل رغم قول العديد من وزراء المنظمة ان الاسعار أعلى من أن تسمح بخفض جديد للانتاج.

وقالت السعودية يوم الخميس ان المنظمة يمكنها الانتظار حتى اجتماعها التالي في مارس لخفض الانتاج مع بدء موسم زيادة المخزونات في الربع الثاني من العام