فيينا:تبدو منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مستعدة للحفاظ على مستوى انتاجها الراهن خلال اجتماعها اليوم الاحد في فيينا، لكنها حريصة على تجنب مخاطر الافراط في الانتاج وتدني الاسعار في الربيع.ولن تعدل اوبك هذه المرة الحصص الانتاجية المحددة في الوقت الراهن بـ27 مليون برميل يوميًا، كما قال رئيسها الكويتي الشيخ احمد فهد الصباح.لكن المحللين يفضلون التعاطي بحذر مع هذا الموضوع قبل الاجتماع، لأن اوبك التي تمثل 40% من الانتاج العالم، غالبًا ما فاجأت الاسواق في السابق.

وينقسم الوزراء بين من يعتقد ان السوق يشهد فائضا، وبين من يتخوف من ان يبعث خفض الحصص "رسالة سيئة" الى الاسواق والى المستهلكين، كما قال احد الوزراء.وتعول الدول المنتجة على الاحصاءات لتقويم الطلب على النفط في الفصل الثاني الذي يتراجع تقليديًا حتى مليوني برميل يوميًا لدى حلول فصل الربيع في النصف الشمالي من الكرة الارضية.وتقول اوبك ان ارتفاع الاسعار (47 دولارًا للبرميل في نيويورك يوم الجمعة) لن يسيء الى الاقتصاد العالمي الذي سيواصل هذه السنة اداءه الجيد.


وزراء دول الخليج العربية يوصون بعدم تغيير انتاج أوبك
وقال مندوب في أوبك أمسإن وزراء نفط دول الخليج العربية اتفقوا على التوصية بان تترك أوبك انتاجها دون تغيير خلال اجتماع الاحد. واجتمع وزراء نفط السعودية والكويت والامارات وقطر عشية اجتماع اوبك الوزاري لبحث سياسات الانتاج.

ليبيا: معظم أعضاء أوبك سيدافعون عن نطاق سعري بين 30 و35 دولارًا
وقال فتحي عمر بن شتوان وزير النفط الليبي يوم السبت ان معظم أعضاء أوبك سيدافعون عن نطاق سعري لسلة نفوط المنظمة يتراوح بين 30 و35 دولارا للبرميل. وقال "سيدافع معظمنا عن نطاق يتراوح بين 30 و35 دولارا". وقال ان اوبك قد تخفض الانتاج قبل اجتماعها القادم في مارس اذار إذا هبطت الاسعار بشدة وان رئيس اوبك سينسق الاتصالات الهاتفية بشأن تحرك محتمل يتعلق بالانتاج قبل ذلك الحين. وقال ابن شتوان "إذا حدثت مشكلة .. انخفاض في السعر .. عندئذ سيتعين علينا اتخاذ اجراء" حتى خلال الفترة بين الاجتماعين.