قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتدال سلامة

بشرائها حزمة كبيرة جدا من الأسهم تصبح إمارة دبي أحد ثالث أكبر المالكين للأسهم في اتحاد الشركات الألماني- الأمريكي دايملر كرايزلر لصناعة السيارات. فحسب تصريح مسؤول في المقر الرئيسي بمدينة شتوتغارت اليوم وصلت قيمة ما اشترته شركة دبي القابضة مليار دولار حوالي(766مليون يورو) دون ذكر عدد الأسهم التي بيعت. وكان سهم اتحاد الشركات أقفل يوم الجمعة الماضية على سعر 34،5 يورو، وعلى هذا الأساس يقدر خبراء مال أن حصة دبي تبلغ 2،3، في المائة من مجمل الأسهم.

وكما هو معروف فان أكبر مالك للأسهم في دايملر كرايزلر هو ديتشه بنك أي البنك الألماني ( 10،4 في المائة) بينما تملك دولة الكويت منذ التسعينات 7،2 في المائة، وفي الوقت الذي تملك فيه مؤسسات مودعة الحصة الأكبر وتصل إلى 54،4 في المائة تصل حصة مالكين أفراد 28 في المائة.

وعند إتمام الصفقة قال محمد الغرغاوي مدير شركة دبي القابضة وهي ملك لحكومة إمارة دبي إنه الوقت المناسبة لقطف ثمار التزاوج الذي حصل بين شركتي دايملر الألمانية وكرايزلر الأمريكية وله ثقة كبيرة بالإدارة الحالية لاتحاد الشركات.

وتشير معلومات إلى أن شركة دبي القابضة أنشأت نهاية عام 2004 لإدارة هذا المشروع الضخم، عدا عن ذلك تركز أنشطتهاعلى العقارات والمشاريع السياحية في دبي.