قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن - اختيرت قناة الجزيرة العربية خامس اقوى علامة تجارية في العالم في استطلاع لاراء مسؤولي شركات وخبراء في مجال العلامات التجارية والذي اعطى المركز الاول لجهاز (اي بود) الامريكي وشركة الكمبيوتر ابل التي انتجته.

وفي الاستطلاع الذي شمل حوالي الفين من مسؤولي شركات الاعلان ومديري العلامات التجارية والاكاديميين اجرته مجلة براندتشانل التي تنشر على الانترنت ازاحت ابل محرك البحث جوجل عن القمة التي احتلها العام الماضي لكن المفاجأة لكثيرين ستكون دخول الجزيرة ضمن الخمسة الاوائل.

وقال روبن روش رئيس تحرير براندتشانل "مع كل الانباء من العراق وافغانستان و/الحرب على الارهاب/ يتحول كثير من الناس الى الاخبار.. ومصادر الاخبار الرئيسية لديها انحياز غربي."

واضاف "اعتقد ان الناس يتحولون الى الجزيرة ويطالعون موقعها على الانترنت لانها تقدم وجهة نظر مختلفة. بالنسبة للمجتمع العالمي فهي واحدة من النقاط القليلة التي تتيح تعرفنا على الانباء من المنطقة من منظور مختلف."

ويطلب الاستطلاع السنوي من المشاركين تصنيف العلامات التجارية حسب تأثيرها على حياة الناس ولا يحاول حساب قيمتها المالية.

وابتعدت شركة كوكا كولا الامريكية العملاقة للمرطبات عن المراكز الخمسة الاولى اقليميا وعالميا هذا العام بعدما كانت ترد في الصدارة عادة.

ويعترف روش بأن الطبيعة المهنية لعينة المجلة يمكن ان تؤثر على نتائج الاستطلاع لكن الجزيرة كعلامة تجارية اصبحت الان على مستوى تأثير عمالقة مثل نوكيا وستارباكس ‭ .

واحتل جهاز اي بود الذي تنتجه ابل مكان جهاز ووكمان الذي تنتجه سوني باعتباره اوسع المشغلات الاعلامية الشخصية انتشارا ليأتي على قمة القائمة العالمية وقائمة امريكا الشمالية في الاستطلاع وليزيح جوجل عن الصدارة.

وباعت ابل عشرة ملايين وحدة من الجهاز الذي اطلقته قبل ثلاث سنوات.

وجاءت شركة الاثاث السويدية ايكيا التي تمتد شبكتها العالمية حاليا الى 35 دولة في المركز الثالث في الترتيب العالمي ثم جاءت سلسلة متاجر القهوة واسعة الانتشار ستارباكس امام الجزيرة بالكاد.

من تريفور داتسون