فرانكفورت - أكدت شركة دايملر كرايسلر يوم الاثنين أنه لا توجد شروط مرتبطة بانضمام حكومة امارة دبي كأحد كبار المساهمين في الشركة بشرائها حصة قيمتها مليار دولار. وقالت انها لم تتخذ قرارا بتصنيع سيارات في الامارة.

وقال متحدث باسم شركة صناعة السيارات الالمانية الامريكية "لا يوجد قرار يتصل بانضمام دبي لنا كي ننتج في المنطقة" رادا بذلك على شائعات في السوق عن وجود بنود غير معلنة في الصفقة.

وقد ارتفع سهم دايملر كرايسلر. ولكن محللين قالوا ان وراء ذلك عدة عوامل متضافرة من بينها انخفاض اسعار النفط والحديث عن تسوية مرضية مع متسوبيشي موتورز اليابانية بشأن التستر على عيوب في وحدة لانتاج الشاحنات والحافلات.

وكانت شركة دبي القابضة المملوكة بالكامل لحكومة الامارة والتي أسست العام الماضي لتشرف على البرامج الاستثمارية المحلية والخارجية الطموحة للامارة قد أعلنت يوم الاحد انها اشترت حصة بمليار دولار في شركة دايملر كرايسلر لتصبح ثالث اكبر مساهم في الشركة العملاقة.

وقال محللون انه يبدو أن دبي القابضة اشترت الاسهم من السوق بسعر متوسط في حدود 35 يورو أو أقل قليلا. وقالوا انه لا يوجد ما يشير الى تقلص حصة اكبر المستثمرين في دايملر كرايسلر وهما دويتشه بنك ودولة الكويت بحصة 10.4 و 7.2 في المئة على الترتيب.

وقالت المصادر ان امارة دبي تمتلك الان نحو اثنين بالمئة من الشركة.