حيان نيوف من دمشق :

يناقش خبراء من دول عربية مشاكل المياه في العالم العربي وذلك في ندوة بدمشق تحت عنوان "المياه العربية الأزمة والمشكلات والحلول".

وقالت مصادر الندوة ل " إيلاف " إن الخبراء العرب سوف يلقون الضوء على واقع ومشاكل المياه في العالم العربي ، ومنها : محدودية الموارد وزيادة الطلب ، المياه المشتركة مع دول الجوار ، عدم كفاية أنظمة المياه العربية ومشاكل التمويل والإدارة ونوعية المياه وقلة الوعي الجماهيري، و واقع الموارد المائية العربية والحلول الممكنة والمقترحة لمعالجة مشكلات المياه.

وكشف الدكتور عصمت فلوح، رئيس مركز الدراسات المائية والأمن المائي العربي ، في كلمة له خلال افتتاح الندوة، ان العالم العربي " دخل مرحلة المعاناة الحقيقية الناجمة عن حصوله على اقل من 5ر0 بالمئة من موارد العالم المائية رغم ان عدد سكانه 5 بالمئة من سكان العالم".

كما قدّم الباحث السوري الدكتور منذر خدام ورقة عمل إلى الندوة حول "واقع الموارد المائية في الوطن العربي والطلب المتزايد على المياه, و المشكلات الرئيسية للمياه في العالم العربي وخاصة مشكلة المياه الدولية المشتركة مع دول الجوار والحلول الممكنة لقضايا المياه المشتركة مع الدول المجاورة".

تجدر الإشارة إلى أن " مركز الدراسات المائية والأمن المائي العربي " هو مؤسسة تتبع الجامعة العربية، ويتخذ من دمشق مقرا دائما له