لندن - فتحت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء قرب مستوياتها يوم الاثنين بعد أن بدد اغلاق الاسهم الامريكية على ارتفاع المخاوف من ارتفاع أسعار الطاقة وتكاليف الفائدة لكن سهم شركة سيبا السويسرية للكيماويات هبط بعد توقعات ضعيفة.

وفي الساعة 0933 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست الذي يضم 300 سهم أوروبي بنسبة 0.15 بالمئة الى 1063.36 نقطة قرب أعلى مستوياته في عامين ونصف العام.

وارتفع مؤشر يورو ستوكس الاضيق نطاقا بنسبة 0.2 بالمئة الى 2990.48 نقطة.

وانصب اهتمام السوق على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذي يبدأ اجتماعا يستمر يومين ومن المتوقع أن يسفر عن رفع سعر الفائدة الامريكية يوم الاربعاء في حين يترقب المستثمرون كذلك بيانات قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو.

وحدت أسعار النفط المضطربة من المكاسب.

فقد ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف عن مستوى 48 دولارا للبرميل يوم الاثنين لكنه تراجع بنحو واحد بالمئة في التعاملات المبكرة الثلاثاء.

وقال ماثيو بوكلاند المتعامل في مجموعة سي.ام.سي "رغم أن أوبك اتفقت على الابقاء على حصص الانتاج فان القلق من ضعف الطلب على النفط يثير تكهنات بين المتعاملين بأن الانتاج قد يتقلص في الاسابيع القادمة وهو ما يساعد بدوره في ابقاء الاسعار قرب 50 دولارا للبرميل."

وأضاف "ورغم أن هذا العامل وحده لن يطلق موجة من بيع الاسهم فمن المرجح أن يؤثر على السوق في الايام القادمة."

وهبط سهم سيبا بنسبة 5.9 بالمئة الى 80.80 فرنك سويسري بعد ان قالت الشركة انها تتوقع مواجهة تحديات أكبر هذا العام منها ارتفاع اسعار المواد الخام والتأثيرات السلبية لتحركات العملات.

وهبط كذلك سهم فيرجين موبايل للهاتف المحمول بنسبة 8.7 بالمئة الى 242 بنسا مع تراجع متوسط عائدات المشتركين الذي طغى تأثيره على الارتفاع في أعداد العملاء.