ساري الساري من الرياض

أكد رئيس ارامكو السعودية كبير ادارييها التنفيذيين عبدالله جمعة أن ارامكو مستمرة في البحث والتنقيب عن مصادر جديدة للزيت وتطوير مراحل الإنتاج التي ستعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى الثابتة لارامكو زيادة تدريجية بما يتوافق مع زيادة الطلب على هذه السلعة الحيوية لتتجاوز المستوى الحالي البالغ 5ر10 مليون برميل إلى 12 مليون برميل في اليوم.

وسلط عبد الله جمعة الضوء على استراتيجية المملكة العربية السعودية النفطية التي تدعو إلى زيادة الطاقة الإنتاجية بفائض يتراوح ما بين مليون ونصف إلى مليوني برميل في اليوم عن إنتاجها الفعلي"مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية التي تبنتها المملكة لعبت على الدوام دورا محوريا في الحفاظ على استقرار السوق العالمية" .

جاء ذلك في كلمة رئيسة ألقاها رئيس ارامكو السعودية كبير ادارييها التفيذيين في" قمة الزيت" التي تضمنها المؤتمر السنوي لمؤسسة كيمبردج لبحوث الطاقة لعام 2005 الذي عقد في مدينة هيوستن مؤخرا تحت شعار الارتقاء إلى مستوى التحديات تامين مستقبل الطاقة بحضور1500 شخصية من كبار التنفيذيين وخبراء التخطيط والمحللين العاملين في مجال الطاقة من 50 دولة .

واوضح جمعة في كلمته التي وزعت في الرياض اليوم الاثنين " أن ارامكو" مستمرة في بذل المزيد من الجهود في جميع المراحل لتحسين الاداء البيني لصناعة النفط لديها بصورة مضطردة" .

ودعا المسؤول السعودي "إلى وضع سياسات عملية اكثر توازنا تتسم بعدم التحيز ضد قطاع الزيت لصالح مصادر الطاقة المنافسة" .

دعا رئيس ارامكو السعودية كبير ادارييها التنفيذيين إلى بذل المزيد من الجهود الرامية إلى زيادة التعاون بين جميع الأطراف المؤثرة في صناعة الطاقة في عالم تتزايد نسبة اعتماد بعضه على بعض بصورة مضطردة وذلك من اجل بناء مستقبل مشرق للطاقة لتحقيق الفائدة المرجوة لجميع المناطق والشعوب في العالم .

واكدا عبدالله جمعة "أن البترول سيظل الركيزة الأساس لامدادات الطاقة في العالم في المستقبل المنظور كما كان في القرن الماضي" .

واضاف "أن العالم سيكون على المدى البعيد في حاجة إلى الاعتماد على الوقود العضوي والتقنيات البديلة على حد سواء

وشدد المسؤول السعودي على ضرورة" زيادة الاستثمار في قطاعات التنقيب والإنتاج وتوسعة الطاقة الاستيعابية العالمية في مجال التكرير وتحسينها وتحسين تقنيات الحماية البيئية وكذلك زيادة الاستثمار في البنية التحتية للقطاعات المتعلقة بصناعة الزيت".

وأكد أن ارامكو السعودية" تقوم بالدور المطلوب منها من خلال ضمان توفر إمدادات الزيت عند الحاجة إليها ".