ساري الساري من الرياض:

أعلن وزير النفط السعودي المهندس علي النعيمي أن المملكة لديها برامج لرفع المقدرة الإنتاجية النفطية إلى 12,5 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2008 مؤكدا أن مستوى المخزون النفطي في الأسواق جيد

وقال النعمي في تصريح صحافي له اليوم الاثنين بمقر الوزارة بالرياض عقب لقاءه مع وزيرة الطاقة النرويجية تور هيلد ورفى أن "إنتاج المملكة اليوم يبلغ تسعة ملايين برميل يوميا ولدينا طاقة إنتاجية في حدود 11 مليون برميل يوميا وكذلك لدينا برامج لرفع المقدرة الإنتاجية إلى 12,5مليون برميل في اليوم بإذن الله وذلك بحلول عام 2008 أو عام 2009 ".

وفيما يتعلق بالمخزون الاستراتيجي العالمي للبترول قال الوزير النعيمي" أن هذا المخزون يتم قياسه بالأيام إذ أن المخزون التجاري اليوم يعادل 51 يوما وهذا المستوى جيد بالنسبة للأسس بالسوق البترولية ولا نتوقع أن يبنى المخزون على اكثر من 52 يوما في الربع الثاني من هذا العام لما له من تأثير مباشر في سعر البترول لان سعر البترول يرتفع إذا قل المخزون كما ينخفض إذا ارتفع المخزون".

وقال المهندس النعيمي انه ناقش مع وزيرة الطاقة النرويجية تور هيلد ورفى خلا لالاجتماع "أوضاع السوق البترولية العالمية وكذلك أمور العرض والطلب وأسعار البترول والمخزون البترولي الدولي والبرامج المستقبلية لتوسعة طاقة الإنتاج بالبلدين".

واوضح المهندس النعيمي في لقاء صحفي مشترك مع وزيرة الطاقة النرويجية عقب الاجتماع أن" الجانب النرويجي قدم خلال الاجتماع نبذة موجزة عن انشطتهم الإنتاجية والاستكشافية ونشاطهم الجديد في بحر الشمال المتجمد وانهم يعتقدون أن هذه المنطقة هي واعدة".

وأكد النعيمي "أن المملكة تأخذ في الحسبان الأجيال القادمة سواء من حيث المحافظة على الثروات الطبيعية في البلاد أو الاهتمام بإيجاد وظائف لهذه الأجيال في قطاعات الغاز والبترول والتعدين ".

وأضاف"نحن إذا قررنا توسعة الإنتاج دائما نحسب حساب عمر حقول البترول ومعظم مخططاتنا تتراوح ما بين خمسين إلى مائة سنة للحقل واعتقد أن فيه الخير للأجيال القادمة".

وحول خطط الوزارة لإنشاء شركة نفطية سعودية متخصصة تقوم بالتكرير والتوزيع بحيث تكون مساندة لارامكو قال النعيمي "ان هناك شركات وليس شركة واحدة في هذا الصدد..واقتصاد المملكة هو اقتصاد حر..وتوزيع المنتجات بالمملكة يقوم به رجال أعمال على مستويات مختلفة".

/