: آخر تحديث

العراق يوقع اتفاقا مع شركة أميركية لزيادة الطاقة الكهربائية

بغداد: وقعت وزارة الكهرباء العراقية مشروعا لزيادة الطاقة الكهربائية مع شركة "جنرال الكتريك" الاميركية بقيمة اكثر من 328 مليون دولار ويهدف الى المساهمة في سد النقص في هذا القطاع خصوصا خلال فصل الصيف، حسبما نقل بيان رسمي الجمعة.

ويعاني قطاع الكهرباء في العراق خصوصا في المدن الكبيرة، من عجز في توفير حاجة السكان خصوصا عند ارتفاع درجات الحرارة.

وجاء في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، "وقعت وزارة الكهرباء العراقية وشركة الطاقة العملاقة الاميركية +جنراك الكتريك+ مشروع +خطة زيادة الطاقة الكهربائية+". واضاف ان "مهمة المشروع الذي تقدر قيمته باكثر من 328 مليون دولار، لن تقتصر على ادامة وزيادة الكهرباء في العراق بحوالى 700 ميغاواط في فترة الذروة في الصيف فقط، بل ستضمن الحصول على اعلى قدرة لتوليد الكهرباء المتوفرة في جميع انحاء العالم".

وحضر وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي والسفير الاميركي ستيوارت جونز توقيع الاتفاق الذي جرى الخميس في بغداد، وفقا للبيان.

ونقل البيان عن جونز قوله ان "هذا المشروع مثال واضح على التعاون الوثيق بين العراق والولايات المتحدة لدعم جهود رئيس الوزراء (العراقي حيدر العبادي) في تقديم افضل الخدمات للشعب العراقي".

واكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس لفرانس برس ان الاتفاق ينص على "صيانة عشر محطات لتوليد الطاقة الكهربائية وسيضيف بين 700 الى الف ميغاواط للمنظومة (الانتاج) في محافظات مختلفة، باستثناء اقليم كردستان" الشمالي الذي يتمتع باستقلال ذاتي.

واشار الى ان "حاجة البلاد الحالية في وقت الذروة خلال الصيف تصل الى 21 الف ميغاواط والانتاج الحالي يبلغ 13 الف ميغاواط".

ويعتمد العراقيون في المناطق السكنية والمؤسسات الحكومية بشكل شبه كامل على مولدات محلية منذ سنوات.

وتضررت البنى التحتية الكهربائية في العراق اثر الغزو الاميركي في 2003. وتتعرض هذه المنشآت منذ ذلك الوقت بانتظام لهجمات من مجموعات مسلحة، لا سيما تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر منذ حزيران/يونيو 2014 على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السعودية تؤكد استعدادها ضمان توازن سوق النقط العالمية
  2. خبراء: رفع تصنيف مصر الائتماني إلى (B2) يؤكد تحسن الاقتصاد
  3. السعودية والإمارات تقدمان للسودان دعما بقيمة 3 مليارات دولار
  4. مخاوف جيو سياسية تدفع أسعار النفط باتجاه 80 دولارا للبرميل
في اقتصاد