: آخر تحديث

ترشيح رئيسة بيبسي كولا السابقة لرئاسة البنك الدولي

واشنطن: يفكر البيت الأبيض في ترشيح رئيسة شركة بيبسي كولا السابقة إندرا نوي لرئاسة البنك الدولي، كما أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصادر قالت إنها مطلعة على عملية الاختيار. 

وقالت نيويورك تايمز ان إبنة الرئيس ترمب الكبرى إيفانكا ترمب التي لها دور في لجنة اختيار المرشح هي التي اقترحت اسم نوي التي استقالت من رئاسة بيبسي كولا في أغسطس الماضي بعد 12 عاماً في قيادة الشركة العملاقة للمشروبات الغازية. 

وما زالت عملية صنع القرار لاختيار رئيس البنك الدولي الجديد في مراحلها الأولى وكثيراً ما تختفي اسماء مرشحين أو يعلنون انسحابهم قبل ان يقع اختيار الرئيس على المرشح النهائي. 

وكانت ايفانكا ترمب وصفت نوي بأنها معلمة ومصدر إلهام حين استقالت من منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيبسي كولا. 

ولا يُعرف إن كانت نوي ستقبل الترشيح. ولكن صحيفة نيويورك تايمز لاحظت ان نوي كانت مؤيدة للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلنتون في انتخابات 2016 وأطلقت تعليقات انتقدت فيها الرئيس. وبعد انتخاب ترمب رئيساً قالت انوي إن نبأ فوزه "أرعب" موظفيها. 

وصرحت لصحيفة نيويورك تايمز في نوفمبر قائلة: "كان علي أن أُجيب عن اسئلة كثيرة من بناتي وموظفي شركتي، وكانوا كلهم في حالة حداد" مشيرة الى ان موظفيها كانوا يبكون وكان غير البيض منهم والنساء منهم يسألون عن مستقبلهم بعد فوز ترمب. 

ويُنظر الى هذه التصريحات على انها قد تصبح عقبة في طريق فوزها بالترشيح لرئاسة البنك الدولي رغم انها حاولت التراجع عن تعليقاتها. وقال متحدث باسم شركة بيبسي كولا لمجلة فورتشون ان نوي كانت تشير الى رد فعل مجموعة من الموظفين الذين تحدثت معهم ولم تكن تقصد ان هذا كان شعور جميع العاملين في الشركة. 

ومن المرشحين الآخرين المطروحة اسماؤهم لرئاسة البنك الدولي ديفيد مالباس مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية وراي ووشبيرن رئيس شركة أوفرسيز برايفت انفستمنت كوربوريشن. 

وأعلن الرئيس الحالي للبنك الدولي جيم يونغ كيم انه سيتنحى في فبراير المقبل للانضمام الى شركة استثمار في البنى التحتية. ويشرف على عملية اختيار خلف كيم وزير الخزانة ستيفن منوتشين وميك مولفاني القائم بأعمال رئيس موظفي البيت الأبيض وايفانكا ترمب التي تعرض دورها في عملية الاختيار الى انتقادات بدعوى ان مشاركتها في قضايا اقتصادية دولية يمكن ان تشكل تضارب مصالح. 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان متحدثاً باسم البيت الأبيض امتنع عن التعليق على المرشحين. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "نيويورك تايمز". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.nytimes.com/2019/01/15/us/politics/indra-nooyi-world-bank-president.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السعودية تؤكد استعدادها ضمان توازن سوق النقط العالمية
  2. خبراء: رفع تصنيف مصر الائتماني إلى (B2) يؤكد تحسن الاقتصاد
  3. السعودية والإمارات تقدمان للسودان دعما بقيمة 3 مليارات دولار
  4. مخاوف جيو سياسية تدفع أسعار النفط باتجاه 80 دولارا للبرميل
في اقتصاد