قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدرت مؤسسة القرآن نور العدد الثاني من مجلة (القرآن نور) وهي مجلة متخصصة تعنى بالشأن القرآني، وفي العدد الجديد كتب الشيخ عبدالغني عباس دراسة بعنوان: (النص القرآني بين قراءتين.. علماء الأصول والتفسير مثالاً).
وكتب الشيخ فيصل العوامي دراسة بعنوان: (كيف نفهم خطاب الرب؟ وقفة مع تساؤلات الهرمنوطيقا وجدلية قراءة النص)، وفيها يقول: "الهرمنوطيقا كمشروع تفسيري كانت تهدف منذ بداية انطلاقتها -حسبما يتضح لنا من خلال التأمل في مسيرتها- إلى وضع حد لذلك النمط من التفاسير المزاجية والمصلحية، من خلال التأسيس لقواعد علمية تتحكم في عملية الاستنباط، ولا شك في روعة هذا الهدف وعلميته، إلا أن تساؤلاتها كانت موقع دراسة سابقة في البحث الأصولي، ولكن بما يتناسب مع الذهنية الأصولية، ومع ذلك فيمكن استثمارها في تنشيط البحث المنهجي في سائر العلوم التفسيرية، مع ضرورة إخضاعها (التساؤلات) لتفكير علمي شامل".
وأكمل الشيخ توفيق العامر الحلقة الثانية والأخيرة من دراسته (دلالات الخطاب بالنداء في النص القرآني)، حيث استقرأ الفرق بين مجموعة من خطابات النداء في القرآن، كـ(يا أيها الذين آمنوا)، (يا أيها الناس)، (يا بني آدم)، (يا أيها الرسول)، (يا أيها النبي)، (يا أيها الرسل)، (يا أيها المزمل)، (يا أيها المدثر)، (يا أيها الإنسان).
الشيخ زكريا داوود كتب عن (التضليل الإعلامي: أساليبه وآلياته.. السخرية مثالاً)، متأملاً في موضوع السخرية في القرآن الكريم. وكتب الشيخ محمد العوامي: (في رحاب سورة البقرة.. سورة الإيمان والتقوى)، تحدث فيه عن خصائص سورة البقرة وفضائلها والإطار العام لها، وكتب جمال أبو سلطان مقالة بعنوان: (الخلل).
وضم العدد ندوة حوارية أقامتها مؤسسة القرآن نور مع شخصيتين علميتين متخصصتين في الشأن القرآني، وهما: الشيخ غازي الشبيب والشيخ توفيق العامر، وأدار الندوة عضو مؤسسة القرآن نور باسم البحراني، وحملت الندوة عنوان: (البصائر التربوية في القرآن الكريم.. مطارحات في الفكر التربوي القرآني).
خليل آل حمادة قدَّم مراجعة لكتاب (القرآن والشريعة.. تأملات في فقه قرآني) من تأليف الشيخ عبدالغني عباس، وهو الكتاب الثاني من سلسلة القرآن نور.
واحتوى العدد على تقارير ومتابعات، منها تقرير عن بيت القرآن في البحرين، وتغطية للملتقى القرآني الأول بسيهات المنعقد في 17-18 رمضان 1424هـ، وتقرير عن استضافة منتدى الثلاثاء الثقافي لمؤسسة القرآن نور وقراءة مشروعها، إلى جانب تغطية للإصدارات القرآنية الحديثة.
يذكر أن مجلة (القرآن نور) يشرف عليها كل من الشيخ فيصل العوامي والشيخ عبدالغني عباس، ويرأس تحريرها حسن آل حمادة، ويدير التحرير بشير البحراني، ويتابعها فنياً محمد آل حريز.. وتشرف على توزيعها: مؤسسة الفلاح ببيروت.


لمراسلة المجلة: [email protected]