قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روحي عازار من دبي: أطلقت مجموعة من الكتاب والصحفيين والفنانين والأكاديميين والمدافعين عن حقوق الإنسان حملة عالمية من أجل إنقاذ حياة الدكتور والكاتب السوري عارف دليلة المعتقل في سجن عدرة والذي يعاني من أوضاع صحية صعبة للغاية.

وتأتي الحملة برعاية المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير (باريس)، والتي ينطق باسمها الصحافي السوري نزار نيوف. ويطالب الموقعون على مذكرة المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان، والمدير العام لليونسكو كوتشيرو ماتسورا بالتدخل الفوري لدى النظام السوري من أجل إنقاذ حياة المفكر الاقتصادي والكاتب والأستاذ الجامعي الدكتور عارف دليلة، والقيام بتحرك جدي وفعال من أجل إطلاق سراحه. كما وتدعو هذه المنظمة لتجميد عضوية سورية فيها إلى حين إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي ، وفي مقدمتهم الكتاب والصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان.

هذا سيتم تقديم هذه المذكرة إلى كوماتسورا يوم الخميس، 9 أيلول / سبتمبر القادم، وهو اليوم المصادف مرور ثلاث سنوات على اعتقال الدكتور دليلة.

والدكتور عارف دليلة من مواليد محافظة اللاذقية العام 1942. اعتقلته أجهزة المخابرات السورية بتاريخ 9 أيلول / سبتمبر 2001 مع عدد من المدافعين عن الحريات الديمقراطية في سورية، وحمكت عليه محكمة أمن الدولة ـ شبه العسكرية- بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة. وكان السبب المباشر لاعتقاله محاضرته " الاقتصاد السوري ـ المشكلات والحلول " التي تحدث فيها عن الفساد، وطالب فيها بالديمقراطية والشفافية.

ومن أبرز المؤلفات التي وضعها الدكتور دليلة: الاقتصاد السياسي، تاريخ الفكر الاقتصادي، النظام العالمي الجديد و إشكالية التخلف والتقدم، أفكار ابن خلدون الاقتصادية.. الخ. وكان قد كشف مصدر سوري لـ"إيلاف" ان بعض مؤلفات الدكتور عارف دليلة لا زالت تدرس لطلاب كليات الاقتصاد في سوريا حتى بعد اعتقاله والحكم عليه.