طوال عقدين من الزمن تخصصت الصحافية الأميركية ماورين دود في سلالة بوش ولاحقت حياة هذه العائلة من دولة إلى دولة حتى استطاعت وضع كتاب صحافي جديد عن عالم هذه العائلة. اسم الكتاب : Bushworld: Enter at your own risk، وصدر في بداية هذا الشهر عن دار Putnam Publishing Group. لم تتوفر بعد دراسات ومراجعات عن الكتاب بسبب صدوره حديثا لذا نقدم هنا أبرز الأفكار التي نشرتها الصحافة الأميركية عن الكتاب. لقد تفحصت عقدة أوديب Oedipal loop-de-loop عند الأدب وابنه ولاحقت الأسباب الكامنة وراء اندفاع كل منهما إلى الحرب في العراق. استخدمت المؤلفة أسلوبا نقيا أدبيا في وصف الأب وابنه كما لو أنها تعيش أجواء مسرحيات وليم شكسبير عن الملك والحاشية.


صوت الطبقة الوسطى..

منذ فوزها بجائزة Pulitzer Prize عام 1999 بسبب تعليق كتبته على أزمة كلينتون والخيانة الزوجية، أصبحت دود صوت الطبقة الوسطى الغاضبة على زعماء الشركات والمحافظين والصقور. إنها كتاب ساخر جدا يصور الرئيس الشاب لأميركا جالسا في كرسي البيت الأبيض وهمه الوحيد أن يبقى في البيت الأبيض. إن آل بوش يبدعون في خلق عالم خاص لهم " عالم آل بوش " وقد نجبر على العيش والموت في هذا العالم – كما تكتب دود ساخرة.

السخرية من أسماء السياسيين

تبدع دود في كتابة عبارات ساخرة عن الحرب وبوش والولايات المتحدة : " للمرة الأولى في التاريخ يبحث الأميركيون عن أسباب الذهاب إلى الحرب بعد أن انتهت الحرب ". تستخدم الأسماء وتقلبها رأسا على عقب مقدمة قمة السخرية كما لو أنها تتحدث عن عصابة : Boy Emperor ( بوش الابن ) ، Rummy ( وزير الدفاع رامسفيلد )، Condi ( مستشارة الأمن القومي رايس )، Uncle Dick of the Underworld ( ديك تشيني نائب الرئيس )، Prince of Darkness ( ريتشارد بيرل ).

استخدام النكات في الكتاب

أصبحت دود واحدة من أبرز أعلام الصحافة الأميركية خلال السنوات الماضية، وصار عمودها الصحافي في صحيفة " نيويورك تايمز " محط أنظار القراء وينتظره معظم القراء، كما أضحى مرجعا مهما في الكليات الصحافية والأدبية. إنها بارعة حقا في استخدام " حتى النكات " witticisms في قالب ساخر تنال فيه من الزعماء السياسيين في الولايات المتحدة لغاية إيصال فكرة قوية وناضجة عما يحدث في العائلات الرئاسية والبيت الأبيض. تعمل ماورين دود معلقة صحافية وكاتبة عمود صحفي في صحيفة " نيويورك تايمز " منذ 1995 بعد عملها مراسلة متخصصة في تغطية فترة ريغن وبوش الأدب وكلينتون. وكانت تكتب التعليق الصحفي تحت عنوان On Washington"" في مجلة New York Times Magazine ونالت جائزة " بوليتزر "على مقال كتبته عن النفاق والخيانة في رئاسة كلينتون.