حسام عبد القادر من الإسكندرية: بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لمولد الكاتب الدانماركي هانز كريستيان اندرسون (1805-1875)، تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع سفارة الدانمارك، احتفالاً بالمكتبة يوم الخميس الموافق 13 يناير الجاري، بحضور الأمير يواكيم نجل الملكة الأصغر، وبجارني هـ سورنسن، سفير الدانمارك بالقاهرة، وايرلاند كولدينج نيلسون، مدير المكتبة الملكية بالدانمارك، في إطار الاحتفالية ستقوم مؤسسة "هانز كريستيان أندرسون 2005" بتنصيب الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة سفيراً شرفياً لها، بالإضافة إلى تقديم إهدائها الثاني لمكتبة الإسكندرية بالاشتراك مع المكتبة الملكية بالدانمارك، ومتحف هانز كريستيان أندرسون بالدانمارك. ويتمثل الإهداء في مجموعة كبيرة ومتنوعة من مؤلفات الكاتب المترجمة إلى العربية ومجموعة من المواد السمعية البصرية عالية التقنية، كما ستقوم المؤسسة بإهداء المكتبة 26 فيلماً قصيراً مستوحى من قصص أندرسون الخيالية التي كتبها للأطفال.
تأتي هذه الاحتفالية ضمن عام كامل من النشاطات الفنية المتميزة التي تقيمها الدانمارك تخليداً لذكرى هذا الكاتب العظيم، والتي تتضمن احتفالات أدبية، وعروض مسرحية، وموسيقية، وعروض راقصة، وأفلام وبرامج تليفزيونية، ومعارض، ومتاحف فنية، بالإضافة إلى بعض الوسائل التعليمية وعروض الأوبرا. وستقوم مؤسسة (هانز كريستيان أندرسون2005) بالتعاون مع مدينة أودينس الدانماركية التي نشأ بها أندرسون، ومؤسسة بيكوبن، ووزارة الاقتصاد، ووزارة الثقافة الدانماركية، والمجلس المحلي لمدينة فونن الدانماركية، بتقديم دعم مالي لهذه الاحتفالات تقدر بحوالي 26 مليون يورو.
أندرسون هو المؤلف الذي أمتع العديد من الأجيال بكتاباته المتميزة في مجال أدب الأطفال من أشهرها البطة القبيحة، وعروس البحر الصغيرة، والأميرة وحبة البازلاء. وهو أيضاً المؤلف الذي ترجمت أعماله إلى معظم لغات العالم.
الجدير بالذكر أن الدانمارك قدمت إهدائها الأول إلى مكتبة الإسكندرية عام 2002، حيث قام عازف الترومبت الدانماركي الشهير، بول ميكلبورج بتأليف مقطوعة أطلق عليها اسم "القراءة حلم" وقام بعزفها بمصاحبة زوجته هيلين ديفيز، عازفة الهارب أثناء احتفالات افتتاح مكتبة الإسكندرية في 16 أكتوبر 2002.