القاهرة: يشارك أكثر من 70 باحثا وناقدا عربيا في ندوة موسعة تنظمها وزارة الثقافة المصرية الاسبوع القادم حول أعمال وسيرة الكاتب المصري الراحل يحيى حقي بمناسبة مرور مئة عام على ميلاده. وقال علاء نصير المسؤول الاعلامي بالمجلس الاعلى للثقافة الذي تعقد به الجلسات ان الندوة التي تبدأ يوم الاثنين ستشمل محاور منها (يحيى حقي راعيا للمبدعين) و(يحيى حقي في السينما) و(يحيى حقي ناقدا) و(يحيى حقي مترجما) و(اللغة عند يحيى حقي) و(يحيى حقي والثقافة الغربية) و(المثقف والسلطة) و(يحيى حقي وكتابة السيرة الذاتية) و(يحيى حقي قاصا وروائيا).
وأضاف أن الندوة التي تستمر ثلاثة أيام سيشارك فيها الروائي السوداني الطيب صالح والناقد السينمائي اللبناني ابراهيم العريس والكاتب التونسي عز الدين المدني والناقد السعودي عبد الله الغذامي والكاتب الكويتي سليمان العسكري والناقد الاردني فخري صالح والشاعرة المغربية وفاء العمراني. ومن بين المصريين المشاركين في الندوة التي تحمل عنوان (وجوه يحيى حقي) بهاء طاهر وجمال الغيطاني وعبد الغفار مكاوي وصبري موسى وسامي خشبة وفاطمة موسى ويوسف الشاروني ونهى يحيى حقي.
ويعد يحيى حقي (1905 - 1992) من أبرز الرواد العرب في فني الرواية والقصة القصيرة منذ كتب روايته الشهيرة (قنديل أم هاشم) في النصف الاول من الاربعينات.
وتولى حقي عددا من المناصب الدبلوماسية ثم عمل رئيسا لمصلحة الفنون في مطلع الستينات ورئيسا لمجلة (المجلة) المصرية وقدم فيها عددا من كتاب القصة والروائيين الشبان الذين شكلوا جيل الستينات الادبي في مصر فيما بعد.