قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



القاهرة: قالت مؤسسة (المورد الثقافي) يوم الاثنين
إنها سترعى استعراضا غنائيا موسيقيا من أعمال الشاعر المصري الراحل فؤاد حداد يقام في نهاية الشهر الجاري بين القاهرة وبيروت. والاستعراض الذي يقدم على مسرح الهناجر بدار الاوبرا المصرية يومي 27 و28 يناير كانون الثاني الجاري يحمل عنوان (الفن ساس) ولحنه الموسيقي المصري وجيه عزيز ويقدمه كورال الصعيد الذي بدأ نشاطه بمحافظة المنيا بجنوب مصر منذ عام 1987 ويضم 75 طفلا وفتاة وشابا. كما يقدم الاستعراض على مسرح الاسترال في بيروت يومي 3 و4 فبراير شباط القادم. ويعتبر كثير من النقاد فؤاد حداد (1927 - 1985) من أبرز الشعراء في تاريخ شعر العامية العربي.
وقالت مؤسسة المورد الثقافي في بيان إن أشعار فؤاد حداد "تتميز بموسيقاها القوية وبفصاحة أصيلة تستلهم التراث الشعري العربي التقليدي وبحداثة تستشرف المستقبل في صورها وتراكيبها اللغوية." ومن كلمات استعراض (الفن ساس) المأخوذة من ديوان (كلمة مصر).. "يا أخضر يا ريحة مصر ( جرحي ما لهش الا جرحك ) غيطي ما لهش الا قمحك (أنا اللي أبكي وما ليش ) الا دموعي تسامحك ( أنده عليك السنين ما بطلتش الحنين ) وأنده عليك القمر يعطف على السهرانين... أنده عليك يا أخضر وقلبي حزين. "ساعة ما يرجع كل طير للعش ( لون السما والارض لون العشق... مكتوب على كل الحبايب وعد يتقابلوا ) في يوم حنين أحن من اللي كان قبله."
وفي مقطع آخر يقول "يا ليل من الحب صاحي من الشقا نعسان ( على كل طوبة ندى وشذى وأمل انسان ) من الظلام في الضي ( ومن العطش في الري ) ومن ألف حي وحي ( من ألف عام وأنا عايش في الزمان الجاي."
وأنشئت مؤسسة المورد الثقافي عام 2003 كمؤسسة اقليمية ثقافية عربية وترأس مجلس ادارتها الجزائرية عادلة العايدي ونائبة رئيس مجلس الادارة الفنانة اللبنانية حنان الحاج علي. وقدمت المؤسسة في العام الماضي مهرجان (أول ربيع) بمشاركة شعراء ومسرحيين ومطربين عرب وأجانب.