قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة (رويترز) - تبدأ يوم الاربعاء الدورة السابعة والثلاثون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي السنوي الاكثر شعبية في مصر بمشاركة 516 ناشرا يمثلون 25 دولة عربية وأجنبية.
وقال رئيس اللجنة المنظمة للمعرض وحيد عبد المجيد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ان الدورة الجديدة التي يفتتحها الرئيس المصري حسني مبارك تشارك فيها مؤسسات منها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الادارية ومركز التراث الشعبي بدولة الامارات والمجلس الاعلى لرعاية الفنون والاداب والعلوم الاجتماعية بسوريا والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بالكويت.
وأضاف أن المعرض الذي يستمر حتى الثامن من فبراير شباط القادم سيشهد الاحتفال بأربع مناسبات تاريخية هي مرور 250 عاما على ميلاد المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي و200 عام على تولي محمد علي حكم مصر و700 عام على ظهور رحلات ابن بطوطة ومرور 300 عام على الترجمة الفرنسية لكتاب (ألف ليلة وليلة).
ويعد كتاب (ألف ليلة وليلة) الذي ترجم الى معظم اللغات من أكثر الكتب في التاريخ اثارة لخيال الروائيين والشعراء في العالم. أما المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي فيعد من أبرز المؤرخين في التاريخ الانساني حيث سجل توثيقا دقيقا للتاريخ المصري حتى نهاية الحملة الفرنسية على مصر (1798 - 1801) وبداية حكم محمد علي في مطلع القرن التاسع عشر في أكثر من كتاب أشهرها (عجائب الاخبار في التراجم والاثار). ويشارك في ندوة الجبرتي أساتذة تاريخ مصريون منهم محمد عفيفي وعماد أبو غازي وعبد الرحيم عبد الرحمن عبد الرحيم الذي حقق عددا من الكتب عن الحياة في مصر في القرن الثامن عشر منها كتاب الجبرتي (عجائب الاخبار في التراجم والاثار).
وقال عبد المجيد ان المعرض سيعقد ندوة بمناسبة مرور 200 عام على تولي الالباني محمد علي حكم مصر بين عامي 1805 و1848. ويشارك فيها أساتذة في التاريخ الحديث منهم محمد صابر عرب رئيس دار الكتب المصرية وكامل زهيري ويونان لبيب رزق وعاصم الدسوقي.
وأشار الى أن المحور الرئيسي للمعرض يحمل عنوان (افاق النهضة والاصلاح) حيث يتم طرح عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية عبر محاور منها (النهضة والاصلاح بين التحديات الداخلية والخارجية) و(التعليم وتحديث المجتمع) و(دور المرأة في الاصلاح) و(العلم كأساس للاصلاح) و(النهضة الفنية في مجالي السينما والمسرح).
وسيشارك في الندوات الفكرية كتاب عرب مقيمون بالخارج يكتبون بغير العربية منهم الروائيون اللبناني أمين معلوف والمصرية أهداف سويف والجزائرية اسيا جبار والمغربي الطاهر بن جلون اضافة الى الكاتب الفرنسي روبير سوليه مؤلف كتاب (مصر.. ولع فرنسي). كما تعقد ندوات حول عدد من الكتب منها (الاسلام وأزمة العصر..حرب مقدسة وارهاب غير مقدس) للمستشرق الامريكي برنارد لويس.