عبد الله العروي في: خواطر الصباح

صدوق نورالدين: صدر للدكتور عبد الله العروي الجزء الثالث و الرابع من يومياته خواطر الصباح، و الذي يغطي المرحلة من 1988 و إلى 1999.. و يحمل عنوان : حجرة في العنق..و ذلك عن المركز الثقافي العربي ( الدار البيضاء / بيروت ) 2005..
وللذكر فإن هذه اليوميات هي وجهة نظر مثقف و مفكر عربي لامع في العديد من القضايا التي تمس الشأن السياسي و الفكري ليس في العالم العربي وحده و إنما في العالم ككل.. نقرأ على ظهر الغلاف التالي: عندما نقرأ هذه الخواطر بجاذبيتها، لا ندرك فقط بعد البصيرة لدى كاتب كالعروي، بل نعيش أيضا الأزمة التي تضم أزمات و أزمات، كأن الأمور تتكرر و تتكرر، و تبقى أسئلة العروي التي يختم بها الكثير من محطات هذا الكتاب، تلوح أمامنا و تحثنا على التفكير و التبصر..

علي أومليل في : سؤال الثقافة
وعن المركز الثقافي العربي صدر كذلك الكتاب الجديد للدكتور علي أومليل :سؤال الثقافة.. وهو بحث يتقصى الوضع الثقافي و الفكري في ظل أحوال الثقافة في عالم متحول..لقد تم تقسيم الكتاب إلى الفصول التالية :
ـ الليبراليون الجدد و القيم الثقافية..
ـ أضواء على المسألة الثقافية. ـ الثقافة العربية في عالم متحول.
ـ في الحرية و العدالة..
ـ حوار الثقافات : العوائق و الآفاق..
ـ الدول النامية و المجتمع المدني..
نقرأ على ظهر الغلاف :
إن حوار الثقافة العربية مع غيرها من الثقافات، خاصة الثقافة الغربية، يقتضي الاعتراف المتبادل..و هو غير حاصل بسبب موقف أصوليتين : أصولية إسلامية تختزل الثقافة العربية الإسلامية بتعددها و تنوعها إلى دين، و تختزل الدين إلى عقائد متشددة، و أصولية غربية تعتقد قيم الحداثة هي قيم غربية حصرا، فلا طريق للتحديث إذن سوى التغريب
..