فاطمة خير: ترى..هل هناك علاقة بين المؤخرات الممتلئة وقلة الذكاء؟
.. لا تتسرعوا وتشرعوا باتهامي بـ"روقان البال" والتفكير بأمور تافهة ،فقد لا حظت خلال تنقلي فى أماكن مزدحمة أن المؤخرات الممتلئة تزاحمني في السير .فعندما تكون على عجلة من أمرك _ وهو الوضع العادي في القاهرة_فانك تنقب عن مساحات صغيرة تتقافز فوقهاحتى تصل الى المكان الذي تقصده .ولعل خير مثال على الزحمة الخانقة هو محطات مترو الأنفاق فدائمًا استقل عربة السيدات ،وعند نزولي اهرع مسرعة للوصول الى ماكنة التذاكر التي تتيح الخروج من الرصيف ،وبقدر رغبتي فى الوصول سريعاً الى تلك الماكينات، بقدر ما تعوقني الحركة البطيئة للأجساد الممتلئة للفتيات والسيدات .
قد تكون هذه الحركة البطئية نتيجة لثقل الاجساد وقد تكون اعتقادهن بضرورة التباطؤصباحا قبل الاصابة بالاجهاد .. الا ان المصيبة انه لا فرق بين سرعة خطواتهن في الصباح او في المساء .الا ان المشكلة لا تنحصر في بطء الحركة فحسب بل في اسلوب الحركة .منطقيا فانك حين تتواجد في مكان مزدحم فإن هدفك الاول هو الخروج من ذلك المكان ، وعليه فانك تحاول النجاة صانعا بخفة ومهارة طريقا خاصا بك لتعود وتصطدم بحاجز اخر من معوقات الحركة . فالفتيات لا يتنقلن فرادة ، بل يشبكن ايديهن ويسرن ببطء كما لو ان مترو الانفاق اشبه برحاة على شاطئ النيل .
وكي لا نظلم العنصر النسائي، فإن بطء الحركة امر مشترك مع الرجال أيضًا _ عدا الجزء المتعلق بتشابك الايدي طبعا .
ولان الوضع لا يطاق فإنني عزمت على إثبات العلاقة بين المؤخرات الممتلئة والغباء .. وهكذا شرعت احلل وافترض حتى وجدت ضالتي في دراسة علمية أجريت في جامعة ويسكنسون على مدى 24 عاماً على 190 سيدة .وقام الباحثون بالقيام بفحوصات للمخ فى نهاية الفترة الزمنية التي تابعوا فيها السيدات ،وكانت النتيجة أن كل واحدة تتصف بالسمنة المفرطة معرضة بنسبة أكبر لفقدان جزء كبير من خلايا المخ،خاصة في منطقة الفص الصدغي،وهو الجزء المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية (مثل اللغة والفهم والذاكرة...الخ).
أما في السويد ،فلقد وجد باحثون ،أن الاصابة بالسمنة الزائدة خلال مرحلة الشباب تزيد من احتمالات الاصابة بضمور في خلايا المخ ، أما التعرض للسمنة في فترات مختلفة من العمر ،فيسبب نقص خلايا المخ في الفص الصدغي . وتفسير ذلك أن زيادة نسبة الدهون فى الجسم ،تصل الى الأوعية الدموية وهي ضارة بالمخ حيث تسبب ضموراً في أنسجته.
والان يمكنكم سحب افتراضكم انني اكفر بأمور تافهة .. كما يمكنكم عدم الاصابة بالحيرة _ كما افعل الان _ عند مشاهدة اشخاصا يتحركون ببطء .. فامتلاء الاجساد بشكل عام وفي حال خلوه من الامراض انعاكس لنمط حياة يقوم على الكسل والخمول . نمط بلا احلام ، فالاحباط سبب مباشر للكسل الذي يؤدي الى انتفاج الاجساد وتقليص المخ .
لذلك ادعوكم ان ينتبه كل الى مؤخرته عسى ان يحافظ على عقله .