من الدوحة: الشاعر اليمني سليمان معوضة اديب مبدع بكل ما تحمله الكلمة من معنى واعماله تؤكد صحة هذا الطرح وضيفنا شاعر صنعته الموهبة التي تحدث عنها الدكتور عبدالعزيز المقالح حينما قال ان هذا الشاعر يستحق الاعجاب مرتين لانه شاعر مبدع واستطاع ان يوصل قصائده وابداعاته الى جميع شرائح المجتمع الثقافية بتوظيفه الجيد وصوره الابداعية في كتاباته الشعرية وهذا ما جعله متميزا، والشاعر معوضة صدر له حتى الان ديوانين الاول اطلال لا تستحق البكاء والاخر هيت لك وله ديوان ثالث تحت الطبع اليها اينما كانت "ايلاف" التقته في حوار صريح جدا:


* كيف تقيم الحركة الشعرية في الوطن العربي الكبير؟
- الحركة الشعرية متجددة والابداع والتميز ملازم لكل العصور الادبية ولا شك ان رموز الابداع موجودون في عصرنا هذا رغم وجود الانتكاسة المتمثلة في المتطفلين على الشعر التقليدي والحداثي واستشهد بقول المتنبي مع اعتذاري له في التحريف (قد يبلغ العقل العقيم بما له ـــــــــ ماليس يملكه الاديب المعدم )

* بماذا تعلل غياب الحركة النقدية في اليمن؟
- غياب الحركة النقدية ليس على مستوى اليمن فقط وانما على مستوى الوطن العربي وذلك لعدم مصداقية النقد والمنقود حيث اصبح النقد قائما على مستوى العلاقة بين الناقد والمنقود ولا يتعلق بموضوع النقد الذي يعتبر العامل الاساسي في عملية النقد

* ما الذي صنع الشاعر سليمان معوضة؟
- لم تصنعني مافيا الادب في بلادي لاني لست عضوا فيها ولا ارضى ان اكون وانما صنعتني الموهبة التي حباني الله بها

* ماهو تاثير السياسة على حركة الابداع؟
- تاثير السياسة على الابداع تاثير ملازم على مر العصور سلبا وايجابا فنرى ان الثورات التاريخية اشعلها الشعراء والمثقفون وثورة اليمن كان لشعراءها دور كبير جدا في اشعالها وعلى راسهم الشاعر محمد محمود الزبيري الذي قال
"سجل مكانك في التاريخ يا قلم ــــــــــــ فهاهنا تبعث الاجيال والامم
(هنا البراكين هبت من مضاجعهاــــــــــــ تطغى وتكتسح الباغي وتلتهم "

والشاعر الحقيقي هو الذي يضع قصائده بين النار وهذا هو التاثير الايجابي للادب في السياسة. اما التأثير السلبي فيتمثل في الشعراء الذين يمسحون بقصائدهم بلاط الخليفة من اجل طلب الرضا والمنفعة وهذا النوع من الشعراء موجودون ولكن سرعان ما يلعنهم التاريخ ويحرق اسماءهم وهؤلاء هم الذين يصورهم الشاعر الكبير نزار قباني بقوله/
" يبوس اليدين واحرى ــــــ بالسلاطين ان تبوس يديه"

* ماهي الانماط الشعرية التي تكتبها؟
- انا اكتب جميع الانماط الشعرية فكتبت الروما نسية والكلاسيكية والحداثية الرمزية وتستهويني الصورة الجميلة في القصيدة والاسلوب الراقي في توظيف الفاظها بغض النظر عن نوعية القصيدة وهويتها

* ماهي العوائق التي تقف حاجزا منيعا امام المبدع اليمني من الظهور عالميا باستثناء الرموز المعروفة؟
- هناك عدد من العوائق اهمها :
العوائق المادية والدخل المحدود مما يجعل المبدع يلهث وراء خبزه من بداية ميلاده حتى ليلة تشييعه.
(المافيا الادبية ) الموجودة في الوسط الثقافي والتي تستاثر بالظهور المحلي لنفسها واقول المحلي لسبب بسيط هو ان مافيا الادب في اليمن يسيطرون على زمام وسائل النشر وبالتالي فهم يلمعون انفسهم ويملاون الصحف بصورهم المضخمة وقائدهم الركيكة التي يسمونها بالحداثية والحداثة بريئة منهم وأرى ان رداءة مافيا الادب وضآلة مستواها الابداعي هو السبب الحقيقي وراء عدم ظهورها عالميا وبالتالي لا يتركون الفرصة للشعراء المطمورين من مبدعي اليمن كما صورهم وزير الثقافة اليمني خالد الرويشان الذي يعمل جاهدا منذ توليه
الوزارة محو اثار التسلط الادبي الذي زرعه سابقيه ويعد ملتقى صنعاء للشعراء العرب الذي عقد في ابريل الماضي الخطوة الاولى لابراز مواهب الشعراء الشباب على الرغم من وجود بعض الاسماء الرديئة التي شاركت ممثلة لبلادنا واهمل الذين هم اكثر ابداعا ولكن الايام كفيلة بتنقيح الوسط الادبي.
"اسقني كاسا من الشعر
واعطيك حياتي
فالسماء اليوم في بيتي حزينة
وقناني الماء في بيتي حزينة
اسقني كاسا من الشعر
لاحظى بالسكينة
انني اشعر بالغربة
في صمت المدينة"

* من هو الشاعر العربي الذي يقبع في قمة الهرم الشعري؟
- كل من يكتب القصيدة من اجل القصيدة اعتبره في قمة الهرم الشعري

* ماهو الفرق بين الشاعر القديم والشاعر الحديث من حيث الجزالة والقوة؟
- لكل هويته ولا يمكن المقارنة بين شاعر معاصر وشاعر قديم او بين الادب المعاصر والادب القديم لان ظروف ومتغيرات كل عصر تطبع عليه سمة وخصائص مغايرة للاخر


* ماهو تاثير الحالة المادية على ابداع الشاعر؟
- تاثير الحالة المادية على الابداع عموما تؤدي الى انهاك المبدع ورميه في سلة المهملات وتنعكس الحالة المادية على تجربة المبدع مما تظهر رؤية سوداوية في اعماله سواء كان شاعرا او تشكيليا او ناقدا